الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

هل الأعشاب ليس لها أضرار على الصحة؟.. إسلام عنان يجيب

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن كثير من الناس يعتقدون أن الأعشاب ليس لها أي أضرار على الصحة، وهذا اعتقاد خاطئ.

اقرأ أيضا .. إسلام عنان: التخوف من التحورات الفرعية الجديدة لكورونا زائد عن الحد 

إسلام عنان 

وأوضح عنان، في لقاء على قناة بي بي سي عربي، أن الأعشاب من الممكن أن تتسبب في الفشل الكلوي أو الكبد، لأن الدراسات العلمية اكتشفت أن 25% من الأعشاب التي تباع عند محلات العطارة والطب الطبيعي عبارة عن أدوية مطحونة مع الأعشاب و٦٠% موجود فيها رصاص وذرنيخ بنسب أعلى من المعدلات المسموحة وبالتالي فهى سامة.

 

 

وأضاف إسلام عنان، أن كثيرا من الناس لا يعلم أن أدوية كثيرة للغاية هى في الأساس عبارة عن مستخلص أعشاب طبية ولكن بنسب معينة، وفي بعض الأحيان نسب نادرة للغاية حتى لا تكون ضارة، وهذا ما لا يحدث في الطب الطبيعي عند العطار في 90% من الوصفات.

الوصفات الشعبية خطر 

وأشار إلى أن اللجوء للوصفات الشعبية أو الطب الشعبي دون أن نعرف محتوياتها والجرعات والآثار الجانبية، في منتهي الخطورة حتى لو كان الكيس الذي نشتريه مكتوب عليه مكونات، لأن الشخص الذي يستطيع تحديد هذه المكونات وخطورتها هو الصيدلي وليس العطار، موضحا أن طالب الصيدلة نصف دراسته أعشاب طبية وبالتالي فهو يمتلك خبرة كبيرة في هذا المجال.

اقرأ أيضا .. خطورة سوء استخدام المضادات الحيوية وحلول القضاء على هذه الظاهرة

وتابع، “الكثير منا يشتري أعشاب من العطار لعلاج البرد أو الإنفلونزا، والحقيقة هى أنه لا يوجد دواء لعلاج البرد أو الأنفلوانزا لأنها كلها أدوية لعلاج الأعراض، كما أن الأعشاب معظمها مسكنة بسبب الزيوت الطيارة بداخلها ليس أكثر من ذلك”.

الأعشاب ضارة  

وأكد إسلام عنان، على أن الأعشاب مثل الدواء تحتاج إلى ترخيص حتى نتجنب مشاكلها المتعددة، ولذلك أي منتجات أعشاب يتم شراءها إذا لم تكن حاصلة على التراخيص اللازمة فإنها ستكون ضارة بنسبة كبيرة.

قد يعجبك ايضا