الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

ما هو مرض أنفلونزا الطماطم وطرق العدوى والعلاج؟

مرض أنفلونزا الطماطم الاسم العلمي له هو Hand, Foot, and Mouth Disease، أو (HFMD)، لأن هذه المناطق التي تظهر بها العدوى الفيروسية، ويصيب الأطفال منذ سنوات، والفيروس المسبب له هو coxsackievirus a16 and enterovirus 71.

 

ونادرا ما يصيب الكبار، كما أنه ليس مرضا جديدا لكن مؤخرا تحدثت عنه منظمة الصحة العالمية بعد إصابة 26 طفلا به في الهند.

 

وتتمثل أعراض أنفلونزا الطماطم في ارتفاع درجة الحرارة، وجع في البطن، إسهال وجفاف، ولذلك فعند ظهور هذه الأعراض على الطفل يجب عزله فورا ولمدة أسبوع، وتحدث العدوى بإنفلونزا الطماطم عن طريق سوائل الجهاز التنفسي، وخاصة التي تخرج من خلال العطس والكحة، أو التلوث بغائط طفل مصاب.

 

اقرأ أيضا .. لماذا يريد الشخص تناول طعام دسم بعد بداية نظام “الدايت”؟

طرق علاج النسيان والضبابية الدماغية بعد الإصابة بكورونا

 

العلاقة بالطماطم

وحول علاقته بالطماطم، فإن ربطه بها جاء بسبب شكل القرح التي يحدثها المرض على اليد والرجل، التي تشبه عصير الطماطم فسميت tomato flu.

 

علاج أنفلونزا الطماطم

أما عن طرق علاج أنفلونزا الطماطم، فإن المرض ليس له علاج مخصص، لكن يتم علاج الأعراض، ويشفى المريض في خلال 7 أيام غالبا، وليس للمرض مصل أو فاكسين، لكنه لا يسبب الوفاة.

 

طرق الوقاية من أنفلونزا الطماطم 

وحول الوقاية من المرض، فإن العدوى الفيروسية تنشط مع قلة النظافة، ولذلك فالنصيحة هى الاهتمام بالنظافة، وتكون الأمهات هى الفيصل في المرض، من خلال الحرص على غسل أيدي الطفل، والملابس والأرض التي يلعب بها الأطفال، وعند تعرض الطفل لأى طفح جلدي أو قرح أو تغير في لون جلد الطفل، عليهم فورا عزل الطفل، حتى لا يعدي الآخرين.

قد يعجبك ايضا