الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

ماذا يعني إعلان الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب جدري القردة؟.. إسلام عنان يجيب

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن الأوساط العلمية تفاجأت بإعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب مرض جدري القردة.

 

جدري القردة 

وأضاف عنان، في تصريحات تلفزيونية مع برنامج 90 دقيقة على قناة المحور، يوم 24 يوليو 2022، أن موجات جدري القردة السابقة لم تكن تتعدى 200 إلى 300 حالة، ولكن الوصول الآن إلى 17 ألف إصابة يعتبر رقم عالي، مشيرا إلى أن هناك مواصفات تؤدي إلى إعلان منظمة الصحة العالمية أن أي مرض حالة طوارئ ذات أولوية أو غير ذات أولوية أو في منطقة محدودة.

 

 

وأوضح عنان، أن إعلان حالة طوارئ للأمراض تم 7 مرات تاريخيا حتى الآن، أشهرها شلل الأطفال وأنفلونزا الخنازير والإيبولا وكورونا، لافتا إلى أن إعلان جدري القردة كان صادما إلى حد ما للأوساط العلمية ومعظم التقارير، خصوصا وأن 9 أصوات صوتت ضد إعلان جدري القردة حالة طوارئ عالمية، نظرا لوجوده في أوروبا فقط بنسبة عالية وبين الشواذ جنسيا من الرجال، و6 أصوات كانت مع إعلانه حالة طوارئ، لكن في النهاية تم الإعلان عنه حالة طوارئ عالمية.

 

حالة الطوارئ العالمية 

وأشار إلى أن تصنيف إعلان حالة الطوارئ العالمية لأي مرض يتطلب توافر بعض الشروط، منها انتشاره بين البلاد وخطورة الأعراض ومستوى دخول المستشفى والوفيات، حيث إن جدري القردة انتشاره سريع إلى حد ما ولكن ضمن فئات محددة فلا ينطبق عليه شرط الانتشار بين مختلف الفئات بسهولة، فضلا عن انخفاض الوفيات.

 

وتابع، “لو تمت مقارنة جدري القردة بمرض الملاريا مثلا الذي لم يتم إعلانه وباء، فإن الملاريا يتسبب في وفاة 500 ألف طفل سنويا في أفريقيا، ولذلك هناك علامات استفهام كثيرة حول هذا الإعلان”.

 

تداعيات حالة الطوارئ 

وحول تداعيات إعلان حالة الطوارئ لمرض جدري القردة، قال عنان، إن ذلك يعني أن الجهات الصحية في كل دولة ترفع من أنظمة الطوارئ للكشف والتقصي، حيث تبدأ كل دولة بمراقبة المطارات ووضع أجهزة ترصد وكواشف في المعامل حتى نستطيع إجراء تحاليل للأشخاص المشتبه بهم، فضلا عن حملات دعائية ووقائية للمواطنين، تتكلف أموال طائلة.

 

 

وأوضح أنه رغم الإعلان عن حالة الطوارئ، لكننا نرى أن معظم الحالات متركزة في قارة واحدة ومعدل الوفيات 5 فقط خلال 7 أشهر، ما يعني أنه كان من الممكن إصدار تحذير عالمي لقارة أوروبا بالذات أو لفئة محدودة هم الشواذ جنسيا من الرجال.

 

أسباب الانتشار 

وعن سبب معدل الانتشار المرتفع في هذه الموجة مقارنة بالموجات السابقة، أكد أنه لم يتم تحديد تفسيره بشكل قاطع حتى الآن، مشيرا إلى أن سبب إعلان حالة الطوارئ هذه المرة مبكرا، هو الخوف من تكرار أزمة جائحة كورونا والتأخر في إعلان حالة الطوارئ بشأنها لمدة شهرين وما تسبب في ذلك من تداعيات ضخمة على العالم.

قد يعجبك ايضا