الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

كل ما تريد معرفته عن مرض شلل الأطفال

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن شلل الأطفال مرض فيروسي معدي، يتسبب في أشد صوره بإصابة عصبية تؤدي إلى الشلل، وصعوبة التنفس، وفي بعض الأحيان إلى الوفاة.

 

أعراض شلل الأطفال 

وأضاف عنان، في تصريحات لموقع صدى البلد يوم 2 مارس 2021، أن الأطفال يصابون بمتلازمة ما بعد شلل الأطفال وأهم أعراضها ضمور العضلات، ورغم ذلك يوجد مواطنون متخوفون من تطعيم أطفالهم بحجة أن اللقاح غير مضمون وغير آمن وهذا ليس حقيقيا.

 

اقرأ أيضا .. ماذا تعني حوكمة القطاع الصحي في مصر؟ إسلام عنان يوضح

 

وأشار أستاذ اقتصاديات الصحة، إلى أن لقاح “سابين” الخاص بالمرض، عبارة عن فيروس شلل الأطفال واهن وضعيف يتم أخذه عن طريق الفم، ومسموح بأخذه للأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات.

 

حالات لا يجوز فيها التطعيم

وأوضح إسلام عنان، أن هناك حالات لا يجوز إعطاؤه للأطفال فيها، وهى الأطفال المصابة بمرض نقص المناعة الأولية، الأطفال المصابون باللوكيميا والليمفوما، الأطفال الذين يعالجون بأدوية تثبيط المناعة (أدوية السرطان والكورتيزون)، والأطفال الذين يعانون من أمراض حادة وارتفاع شديد في درجة الحرارة يؤجل التطعيم حتى زوال الأعراض.

 

فرق ثابتة ومتحركة 

ولفت عنان، إلى أن التطعيم يتم من خلال فرق ثابتة بـ 5400 مكتب صحة ووحدة ومركز طبي، إضافة إلى فرق متحركة بالميادين الكبرى ومحطات القطار ومترو الأنفاق، وبجوار المساجد والكنائس والنوادى وفى الأسواق ومواقف الأوتوبيسات والسيارات، فضلا عن 800 سيارة قوافل علاجية متنقلة، و2000 سيارة إسعاف للوصول إلى جميع الأطفال خاصة المناطق النائية.

قد يعجبك ايضا