الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

خطورة سوء استخدام المضادات الحيوية وحلول القضاء على هذه الظاهرة

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن سوء استخدام المضادات الحيوية يعد من أكبر المشاكل في مصر ودول عديدة في العالم.

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يكشف عن حل أزمة الأدوية المغشوشة

المضادات الحيوية 

وأضاف عنان، خلال لقاء على قناة إكسترا نيوز، يوم 22 نوفمبر 2022، أن المضادات الحيوية سوف تجعل البكتريا مقاومة لها، وإذا حدث ذلك فإن أمراض بكتيرية عادية كان يتم علاجها بسهولة ستصبح أمراضًا فتاكة، وإذا استمر الأشخاص في إعطاءها بدون سبب فإن ذلك سيؤدي إلى تدمير الجهاز المناعي.

 

 

وفاة 700 ألف شخص 

وأوضح عنان، أن هناك 700 ألف شخص يموتون سنويًا بسبب الاستخدام الخاطئ للمضادات، كما أن منظمة الصحة العلمية تتوقع وفاة 10 ملايين شخص كل عام بحلول 2050 بسبب المقاومة لها.

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يجيب.. هل يجب أن نقلق من جدري القردة؟

وأشار أستاذ اقتصاديات الصحة، إلى أن حل هذه المشكلة يتمثل في منع صرف أي مضاد حيوي إلا بضوابط معينة داخل المستشفيات، ومنع صرف المضادات من الصيدليات إلا بروشتة، والأفضل أن تكون روشتة موثقة بشروط معينة، إضافة إلى وضع سياسة برتوكولات المضادات الحيوية وتغيرها باستمرار داخل المستشفيات، وعدم الاعتماد على نوع واحد لمده طويلة.

 

تطوير المضادات الحيوية

وتابع، “من ضمن الحلول أيضا دعم الدول الكبرى لتطوير المضادات، لأن الشركات الكبرى لا تضخ أموال ضخمة حاليا في البحث العلمي الخاص بها ، لأن صناعة المضادات أصبحت غير مجدية، مع ضرورة التوعية بأن المضاد الحيوي ليس مسكنًا للألم ولا يصح أن نشتريه ونحصل عليه من تلقاء أنفسنا”.

قد يعجبك ايضا