الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

بعد تحذير الصحة العالمية.. ما هو فيروس ماربورغ وأبرز الأعراض وطرق العلاج؟

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن منظمة الصحة العالمية أطلقت تحذيرا جديدا بخصوص انتشار فيروس ماربورغ في أفريقيا، وهذا التحذير موجه إلى الدول والمؤسسات المالية بشكل أكبر من الأفراد.

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يكشف خطورة انتشار فيروس ماربورغ القاتل في أفريقيا

فيروس ماربورغ

وأوضح عنان، أن فيروس ماربوغ يعد أحد الفيروسات التي تسبب الحمى النزيفية وهى النزيف حتى الموت وتكون نسبة الوفيات بها تتراوح بين 24 إلى 88%، مشيرا إلى أن فيروسات الحمى النزيفية من الفيروسات المتوطنة وتأتي في موجات مثل “الإيبولا”، كما أن الحالات نفسها متوطنة بمعنى أنها لا تخرج من أفريقيا، ففيروس ماربوغ ليس الوحيد من فصيلته الذي يسبب الحمى النزيفية بل هناك فيروسات “الإيبولا”، و”لاساو” الحمى الصفراء.

وأشار عنان، إلى أن الفيروس ينتمي إلى نفس عائلة “إيبولا”، وقد تفشى في السابق بعدة أماكن أخرى منذ عام 1967 معظمها في جنوب وشرق القارة الأفريقية بأنجولا، والكونغو، وكينيا، وجنوب أفريقيا، وأوغندا.

طرق العدوى

ويبدأ تفشي الفيروس عندما ينقل حيوان مصاب، مثل القرد أو خفاش الفاكهة، الفيروس إلى الإنسان، الذي ينقله بدوره إلى إنسان آخر عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن عدوى ماربورغ تحدث من خلال ملامسة إفرازات الجسم المصاب وأنسجته، وتكون أعراضه عبارة عن حمى نزفية شديدة العدوى شبيهة بفيروس “إيبولا”.

الأعراض

وتشمل أعراض الإصابة بالفيروس، “الصداع وتقيؤ الدم وآلام العضلات، إضافة إلى ارتفاع درجة حرارة المصاب بالفيروس، وينزف بعض المرضى في وقت لاحق من خلال فتحات الجسم مثل العينين والأذنين”.

اقرأ أيضا.. هل تساهم تكنولوجيا MRNA في إيجاد لقاح لفيروس ماربورغ؟.. إسلام عنان يجيب

وأوضح إسلام عنان، أنه لا يوجد دواء أو لقاح معتمد ضد فيروس ماربورغ، لكن معالجة الجفاف والرعاية الداعمة الأخرى يمكن أن تحسن فرص المريض في البقاء على قيد الحياة.

يذكر أن معدلات الوفاة للمصابين بالفيروس عالية ووصلت إلى 88% في حالات التفشي السابقة، إلا أن منظمة الصحة العالمية قالت إن العدد يختلف بناء على السلالة وكيفية التعامل مع حالات الإصابة.

 

قد يعجبك ايضا