الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان: 600 ألف وفاة سنويا بسبب الملاريا والتغير المناخي سيرفع أعداد الإصابات

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن هناك ٦٠٠ ألف وفاة كل عام بسبب الملاريا، ٩٥٪ منهم في أفريقيا.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان: 100% من أدوية التخسيس المذاعة على وسائل الإعلام غير مصرح بها

إسلام عنان

وأضاف عنان، في تصريحات لشبكة بي بي سي البريطانية، أنه بالرغم من وجود لقاح ولقاح آخر سيطرح هذا العام، فإن بلاد كثيرة نجحت في التخلص من هذا الوباء بالتخلص من موطن الناموسة المسببة له والوقاية من قرصتها، مثل الجزائر وموريشيوس.

وتابع إسلام عنان، “لكن الدراسات تشير إلى أنه إذا زادت درجة حرارة الأرض درجة مئوية واحدة بنهاية عام 2030، ستزداد أعداد الإصابة بالملاريا”، مشيرا إلى أن أنثى بعوضة الأنوفيليس المُسببة لفيروس الملاريا، والتي تعيش في درجة حرارة عالية، تهاجر إلى بلدان عدة، وقد تجد تلك البعوضة ضالتها في البلدان التي شهدت ارتفاعات غير مسبوقة في درجات الحرارة بسبب تغير المناخ.

القضاء على الملاريا 

وأوضح عنان، أن الناموسيات وحدها ليست كافية للقضاء على الملاريا، وهناك ثلاثة أساليب يجب أن تجتمع مع بعضها البعض للقضاء على الملاريا، تتمثل في استخدام المبيدات الحشرية للتخلص من البعوض، والحصول على التطعيم المضاد للملاريا، وتنظيف أي بؤر مياه راكدة تستوطن فيها البعوضة الناقلة للملاريا، لافتا إلى أن الجزائر كانت لها تجربة رائدة في تنظيف مياه الشوارع الراكدة التي يتجمع حولها البعوض.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يكشف عن اضطرابات الإصابة بمرض التوحد عند الأطفال

وأضاف عنان، “هناك دول أفريقية كجمهورية الرأس الأخضر وموريشيوس استطاعت التخلص من إصابات الملاريا تماماً باستخدام المبيدات الحشرية واستخدام الناموسيات المعالجة بمبيد للحشرات”، كما تخلصت الولايات المتحدة من الملاريا عن طريق المكافحة البيولوجية والمبيدات الحشرية التي قضت على البعوضة الناقلة للمرض.

لقاح الملاريا

ولفت إسلام عنان إلى أن اللقاح الذي طورته شركة GSK كانت تكلفته مرتفعة ووُزعت منه كميات قليلة، منذ إنتاجه والموافقة على استخدامه قبل عامين، كما أن هناك لقاح جديد طُوِر وسيوزع مطلع أو منتصف الشهر القادم بكميات كبيرة وسيكون سعره في متناول اليد، كما أن فعاليته تصل إلى أكثر من 70 في المئة وهذا أمر مبشر.

قد يعجبك ايضا