الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يوضح تفاصيل إصابات متحور كورونا الجديد JN1 في مصر وأعراضه

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن نسبة إصابات متحور كورونا الجديد JN1 في الولايات المتحدة وصلت إلى 50%، وهذا معناه أن هذا المتحور سيسيطر على معظم الحالات عالميا الفترة القادمة.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يوضح تفاصيل متحور كورونا الجديد JN1 وسبب تحذير الصحة العالمية منه

إسلام عنان 

وأضاف عنان، خلال تصريحات مع قناة دي إم سي، أنه لابد من التفريق بين الشراسة وسرعة الانتشار، لأن هذا المتحور ليس الأشرس، ولكنه سريع الانتشار، ما يعني أن عدد حالات دخول المستشفيات سوف ترتفع.

وأشار إسلام عنان، إلى أن أعراض هذا المتحور كما هى مثل الحمى والرعشة والكحة ومعظم الحالات تصيب الجهاز التنفسي العلوي، ومع تفاقم الإصابة تنتقل إلى السفلي وخاصة مع مرضى الصدر وكبار السن والأطفال وأصحاب المناعة الضعيفة، كما أن بعض الدراسات أشارت إلى أن مشاكل جهاز الهضمى في الحالات المصابة به أعلى من المتحورات السابقة مثل الإسهال واضطرابات المعدة.

اقرأ أيضا.. 10 نصائح للتخلص من التفكير المفرط قبل النوم

متحور كورونا الجديد JN1

وتابع عنان، “هذه الفترة من العام تعد الأكثر في الإصابات بكورونا وخاصة ديسمبر ويناير ثم تنحسر الموجة مع منتصف فبراير، ولذلك فإن الإجراءات الاحترازية مهمة في الأماكن المزدحمة مثل المواصلات والحفلات وغيرها، وخاصة ارتداء الكمامة والحفاظ على أنفسنا حتى لو لم تكن هناك إصابات بكورونا”.

ثقافة الصحة العامة 

ولفت إسلام عنان، إلى أن الحالتين الذين تم اكتشافهما في مصر من هذا المتحور مستقرتين، ولا توجد مشاكل بهما، إلا أن هناك بعض الفئات مازالت تحتاج إلى الحصول على اللقاح مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعية، كما نحتاج إلى نشر ثقافة الصحة العامة وتدريس هذه الثقافة في المدارس للأجيال القادمة.

 

 

قد يعجبك ايضا