الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يوضح أهمية موافقة الصحة العالمية على 4 لقاحات أبرزها الملاريا وكورونا  

كشف الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، عن أهمية موافقة منظمة الصحة العالمية على 4 لقاحات لأمراض قاتلة تحمي من الإصابة.

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يكشف أهمية توطين صناعة الدواء في مصر

إسلام عنان 

وهذه اللقاحات هى اللقاح الثانى للملاريا، والذى طورته جامعة اكسفورد، ويتمتع بالأمان والفاعلية، ولقاح يحمى من حمى الضنك، والثالث للمكورات السحائية، والرابع للوقاية من فيروس كورونا من السلالة XBB من أوميكرون.

وأوضح عنان، خلال تصريحاته على قناة دي إم سي، أن توصية منظمة الصحة العالمية باستخدام لقاح جديد لمرض الملاريا، نقطة مضيئة وخطوة جيدة في سبيل مواجهة هذا المرض القاتل وخاصة في أفريقيا.

لقاح الملاريا 

وأضاف عنان، أن الملاريا تقتل 1300 طفل يوميا في أفريقيا أي ٥٠٠ إلى ٦٠٠ ألف وفاة سنوياً، ما يعني وفيات أكثر من كورونا في الإجمالي، ورغم ذلك لم يكن هناك أي لقاحات للملاريا حتى عام 2021، مشيرا إلى أنه في ذلك العام أعلنت إحدى شركات الأدوية عن تطوير لقاح RTS للملاريا وتم تطعيم مليون و٧٠٠ ألف طفل، لكن طريقة تصنيعه كانت صعبة وتحتاح إلى تكنولوجيا عالية وبنسبة فاعلية ٥٦٪ وبتكلفة ١٠ دولار للجرعة.

وتابع إسلام عنان، “أما اللقاح الجديد الذي وافقت عليه منظمة الصحة العالمية مؤخرا وهو لقاح (R21) من شركة أوكسفورد، ستصل فاعليته إلى 75% للوقاية من الأعراض، وتكلفته 2 إلى 4 دولار فقط للجرعة، وسيتم الحصول عليه 3 جرعات بين كل جرعة 4 أسابيع، فضلا عن جرعة تنشيطية بعد عام.

وبالإضافة إلى ذلك فإنه يصنع بتكنولوجيا بسيطة لذلك سيتم إنتاج ١٠٠ مليون جرعة سنوياً، وهناك بعض الدول مثل بوركينا فاسو وغانا ونيجيريا سجلوا هذا اللقاح لديهم بالفعل، وينتظروا بداية تداوله في الربع الأول من ٢٠٢، لافتا إلى أن  الملاريا ترتفع الإصابة بها سنة بعد أخرى، بسبب الاحتباس الحراري ومتوقع زيادتها بنسبة ١٤٪ في ٢٠٥٠، ولذلك فإن هذا اللقاح يجب أن يسعد القارة الأفريقية كلها لأنها أكبر مستفيد منه.

لقاح حمى الضنك 

وفيما يتعلق بحنى الضنك، أشار عنان، إلى أن حمى الضنك لم يكن لها لقاح، وتنتقل عن طريق الزاعجة المصرية، والقدرة الانتاجية للقاح سيتم طرحها في عام 2024، لافتا إلى أن حالات حمى الضنك قليلة ووفياتها أقل ما يمكن، لأنها تعالج بسرعة في البداية.

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يوضح أهمية لقاح الملاريا الجديد في إنقاذ 600 ألف طفل سنويا

أما لقاح المكورات السحائية، فهو لقاح جديد ضمن لقاحات قديمة، ودائما ننصح الأطفال بالحصول على اللقاح، والتطوير الجديد في هذا اللقاح هو أن نسبة الفعالية أعلى بشكل بسيط، بالإضافة إلى طريقة الاستخدام.

لقاح كورونا 

وفيما يتعلق باللقاح الرابع الخاص بفيروس كورونا، قال إسلام عنان، إننا في الشهر الأخير وصلت الحالات إلى 1.4 مليون إصابة، و1800 وفاة، وكنا ننتظر هذا اللقاح، لأنه سيتعامل مع المتحورات الجديدة للفيروس، في ظل تعامل اللقاحات القديمة مع أوميكرون وليس المتحورات الجديدة، موضحا أن هذا اللقاح سيتوافر في الأسواق نهاية أكتوبر أو نوفمبر.

 

 

قد يعجبك ايضا