الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يكشف عن حل أزمة الأدوية المغشوشة

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن حل مشكلة الأدوية المغشوشة يتمثل في طباعة QR Code على كل علبة دواء يحتوي على خط سيرها من التصنيع حتى وصولها إلى الصيدلية.

 

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يكتب.. مخاطر عدم المساواة في توزيع لقاحات كورونا

إسلام عنان

وأضاف عنان، أن يجب تصميم سيستم وتطبيق app عليه كل الأكواد عند كل صيدلية أو مكان صرف وشراء، وحتى يتم تنفيذ عملية الشراء للعميل يجب أن يحدث لها قراءة على الـcode reader في كل مرحلة (المصنع ثم الجمرك لو مستورد ثم الموزع ثم الصيدلية).

 

وأوضح إسلام عنان، أنه يجب إجبار كل مرحلة في سلسة الإمداد على وجود قاريء للكود مع إجبارية تسجيل الكود على سيستم الدولة، ووقتها عندما يشتري المواطن علية دواء لا يوجد عليها الكود تصبح مغشوشة ومضروبة، لأنها لن تظهر عليها بيانات التشغيل والتصنيع والتوزيع للعميل، كما أن الكود من الممكن أن يحتوي على النشرة الداخلية للدواء ونلغي هذه النشرة.

 

الكود يكشف الغش 

وتابع، “حتى لو حد قلد العلبة بالكود هيبان على السيستم لما يتقري الكود إنها اتباعت قبل كده، وبالتالي واحدة فيهم مضروبة وينزل التفتيش الصيدلي على المكانين، وغالبا اللي هيزور الكود هيزور نفس الكود على كل العلب المضروبة”.

 

وأشار عنان، إلى أن تكلفة الكود سيتم تحميلها على شركات الدواء من توفيرها مبلغ 25 قرش ثمن النشرة الداخلية لكل علبة والتي يمكن إلغاءها وتحميلها على الكود في هذه الحالة.

قد يعجبك ايضا