الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يكشف عن التخوفات المثيرة لمتحور بيرولا

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن متحور بيرولا، بدأ ينتشر ولكن ليس لدينا إجابة وافية عن ضرورة القلق من هذا المتحور أم لا، لأن التقارير الخاصة به مازالت قليلة.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يكشف آخر التطورات العالمية لفيروس كورونا خلال الشهر الماضي

إسلام عنان

وأضاف عنان، خلال مداخلة هاتفية مع قناة المحور، أننا في الشرق الأوسط نقترب من انتهاء الموجة الحالة من كورونا، لكن الإصابات في أوروبا وأمريكا زادت مرة أخرى وزاد عدد دخول المستشفيات حول العالم بنسبة 50% خلال الفترة الماضية.

وأوضح أستاذ علم انتشار الأوبئة، أن متحور بيرولا موجود حتى الآن في 10 دول، ولكن يجب العلم أن هذه الدول هى التي أبلغت فقط منظمة الصحة العالمية بوجوده، لكن من الممكن أن يكون موجودا في دول أخرى، لأن 20% فقط من الدول حول العالم هى التي مازالت تبلغ الصحة العالمية بتقارير عن الوضع فيها.

تخوفات من بيرولا

وأشار إلى أن ترتيب بيرولا بين متحورات كورونا حاليا ليس عاليا، والمتحور الأعلى هو متحور xbb، وموجود في 124 دولة حول العالم، ثم متحور eg5، وموجود في 60 دولة حول العالم، لكن هناك عدد من التخوفات بسبب بيرولا.

ولفت عنان، إلى أن هذه التخوفات تتمثل في أنه خفي ولا يظهر في تحليل pcr، وبالتالي من الصعب التأكد من الإصابة عند الشخص، بالإضافة إلى الهروب المناعي من اللقاحات، حيث إنه من المعروف أن اللقاحات كانت مصممة لأول نسخة من متحور أوميكرون، وبالتالي مع ظهور المتحورات الأخرى أصبحت اللقاحات غير فعالة بشكل قوي مع المتحورات الجديدة، وبالتالي انخفضت نسبة الحماية والأمان.

تلقي اللقاحات

وتابع، “لذلك يجب على أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والأطقم الطبية أن يحصلوا على جرعات معززة من اللقاحات، لأن فاعليتها في منع دخول المستشفيات وتفاقم الحالات مازالت موجودة”.

قد يعجبك ايضا