الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يكشف حقيقة وجود الوباء X وكيف نشأ ولماذا

كشف الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، حقيقة ما يثار عن الوباء X، وما يتردد حول أنه الوباء القادم.

اقرأ أيضا.. هل تم التستر على الآثار الجانبية للقاح استرازينيكا بالفعل؟ .. إسلام عنان يجيب

إسلام عنان

وقال عنان، خلال لقاء على قناة دي إم سي، إنه في عام ٢٠١٧ قبل كوفيد-١٩ اجتمع ٣٠٠ عالم لمناقشة سيناريو في غاية الأهمية وهو ما شكل الوباء القادم ومن هو الجسيم المتهم بتسببه، مشيرا إلى أنه تم وضع قائمة بـ25 جسيم (pathogen) معظمهم فيروسات تضمنت اثنين من عائلة كورونا وهم سارس وميرس، وفيروس زيكا ونيباه والبكتيريا المقاومة للمضاد الحيوي وغيرها.

 

وأوضح إسلام عنان، أنه بعد ذلك تم وضع الجسيم رقم 26، وهو فيروس تخيلي لا يوجد بالفعل للمساعدة على توقع شكل الوباء القادم إذا تسبب فيه فيروس جديد خارج القائمة، وتم تسميته الوباء X مع وضع سيناريوهات مختلفة له.

الوباء القادم أسرع 

وتابع، “في كل اجتماع يتم تحديث القائمة والخروج بتوصيات أو توقعات وآخرها أن وتيرة الوباء القادم ستكون أسرع من السابق بسبب عوامل الانتشار الأسرع حالياً، مثل وتيرة الطيران الأسرع واختلاف درجة حرارة الأرض، وكثرة اختلاط الإنسان بالحيوان، وسرعة انتشار الأمراض، ووجود بكتيريا تقاوم المضادات الحيوية، وانتقال وهجرة مسببات الفيروسات من بلد لآخر”.

أكثر خطورة 

وأشار إسلام عنان، إلى أنه من المتوقع أن يكون المرض X أكثر خطورة من فيروس كورونا، وأسرع قربا مما نتخيل عن الأوبئة الماضية، ولكن كل ذلك حتى الآن مجرد توقعات، الهدف منها الاستعداد واتخاذ إجراءات صحية استباقية وزيادة تمويل البحث العلمي قبل حدوث أي وباء أو حائجة، ولذلك لا يوجد مرض حالياً اسمه الوباء X.

قد يعجبك ايضا