الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يكشف أهمية السرنجات ذاتية التلف لحماية الأطباء والممرضين

أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، على أهمية استخدام السرنجات ذاتية التلف لحماية الأطباء والممرضين من الإصابة بالأمراض وتقليل انتشار العدوى لصعوبة إعادة استخدامها.

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يكشف عن اضطرابات الإصابة بمرض التوحد عند الأطفال

إسلام عنان 

وأضاف عنان، في مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أن ٨٢٪ من العاملين في القطاع الطبي أصيبوا ولو مرة واحدة بوخز الإبر عن طريق الخطأ أو ما نطلق عليه NSI (Needle Stick Injury) ، مشيرا إلى أن 35% من الأطباء والممرضين في امريكا أصيبوا بالوخز الخاطئ، و 39%  من إصابات الكبد الوبائي سي سببها الوخز الخاطيء، و4.4% من إصابات الإيدز كانت بسبب الوخز الخاطيء أيضا.

وأوضح إسلام عنان، أنه مع كل شكة لصيدلي أو طبيب أو ممرض يجب أن يحلل حتى يتأكد أنه سليم، وهذا عبء آخر كبير، لأنه يضطر إلى الانتظار ٤ أشهر لكي يتأكد أن جسمه يخلو من الفيروسات والأمراض الخطيرة مثل الكبد الوبائي والإيدز، لافتا إلى أنه للأسف معظم الإصابات تكون من الكوادر الطبية، بالإضافة إلى الاستخدام الخاطيء من قبل المدمنين، ولذلك فالسرنجات العادية المنتشرة مشاكلها كثيرة.

الإبر الآمنة ذاتية التدمير 

وأشار إسلام عنان، إلى أن الحل يتمثل في استخدام الإبر الآمنة وذاتية التدمير، المصممة بطريقة معينة ويتم فتحها بطريقة معينة وإغلاقها بعد الاستخدام، بحيث لا يتم استخدامها مرة أخرى، والعالم بدأ يستخدمها كثيرا حاليا.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يوضح أسباب فشل وضع صيغة نهائية لأول اتفاق بشأن الجائحة القادمة

توطين صناعة الإبر الآمنة 

وأوضح عنان، أن مصر تستورد الإبر الآمنة ولكن بنسبة بسيطة، وفي ٢٠١٨ بدأت التفكير في توطين صناعة الإبر الآمنة واستقرت على شركة محددة وسيبدأ التصنيع في ديسمبر القادم، مضيفا، “ومع أن الإبر الآمنة أغلى في السعر ولكن دراسة أجريت في المستشفيات الجامعية عام ٢٠١٩، أثبتت أننا نتكبدخ سائر سنوية بقيمة 40 مليون جنيه بسبب عدوى الوخز الخاطيء وتكلفة التحاليل، أي أن كل ممرضة كانت توخز بالخطأ مرتين لـ3 مرات في السنة، وتكلفة الوخز الخطأ نحو 6 الاف جنيه.

وتابع “لكن استخدام السرنجات الآمنةسيوفر 15 مليون جنية بالرغم من ضعف سعرها عن السرنجات العادية، وبذلك نوفر في المستقبل 15 مليون جنية بدون عدوى بشكل فعال ونساهم في الحد من الإصابات والتكاليف المرتبطة بها”.

 

قد يعجبك ايضا