الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يتوقع موجة جديدة لكورونا في 2023 .. والتخوف من ظهور متحور قوي

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن هناك سيناريوهات لفيروس كورونا خلال العام القادم 2023.

 

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يكتب.. لماذا ترتبط الحروب بالأوبئة؟

ما هو متحور أوميكرون ومدى خطورته؟

 

إسلام عنان 

وأضاف عنان، في لقاء على قناة القاهرة الإخبارية، إن هناك توقعات بزيادة أعداد إصابات كورونا في الصين خلال الفترة القادمة نتيجة تخليها عن السياسة المتشددة التي كانت تتبعها منذ بداية الجائحة، فضلا عن أن المناعة لدى معظم أفراد الشعب الصيني ناتجة عن الحصول على اللقاح الذي تنتهي فعاليته بعد 6 أشهر، وبالتالي سيكون من السهل الإصابة بالفيروس مرة أخرى.

 

موجة جديدة 

وأوضح عنان، أنه عندما تزيد الإصابات في الصين والدول الآسيوية بشكل خاص يتبع ذلك زيادة الإصابات في الدول الأخرى، ولذلك فهناك توقعات بموجة جديدة عالية من كورونا، لكنها لن تكون بنفس قوة موجات عام 2020، لأن المناعة الخلوية لدى البشر أصبحت أفضل وكذلك اللقاحات فعاليتها أكبر على مستوى العالم.

 

وأشار إسلام عنان، إلى أننا نشهد حاليا موجة مختلفة في أوروبا أيضا، فمثلا فرنسا بدأت تسجل نحو 200 وفاة يوميا، والأرقام بدأت تزيد في العالم كله، وليس الصين فقط، ولذلك فالخوف كله في أن تفاقم هذه الإصابات من الممكن أن يخلق نوع أو تحور جديد للفيروس يتبعه موجة أشد، ونتمنى ألا يحدث ذلك، وتستمر التحورات في شكلها الأضعف مثلما حدث مع أوميكرون والتحورات الفرعية منه.

 

ظهور متحور جديد

ولفت إلى أنه في حالة ظهور تحور ضعيف فإن الأمور ستسير بهدوء ولن نشهد موجة شديدة، لكن التأثير الآخر سيكون على الوضع الاقتصادي في العالم، لأن الصين تمثل نسبة كبيرة من الناتج العالمي، وسيكون تأثير الموجة الجديدة كبير على الاقتصاد العالمي.

 

قد يعجبك ايضا