الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

كل ما تريد معرفته عن سلالة H3N8 من فيروس أنفلونزا الطيور

قال الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن الصين سجلت أول إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور بسلالة H3N8، لكن خطر انتشارها بين الناس منخفض.

 

أنفلونزا الطيور

 

اتصال بالدجاج والغربان 

وأضاف عنان، أن الفيروس المتغير من أنفلونزا الطيور عثر عليه في طفل يبلغ من العمر أربعة أعوام، من مقاطعة خنان بوسط البلاد، ظهرت عليه أعراض الحمى وأعراض أخرى في الخامس من أبريل 2022، والطفل كان على اتصال بالدجاج والغربان التي نشأت في منزله.

 

شائع في الخيول والكلاب 

وأوضح أستاذ علم انتشار الأوبئة، أن فيروس H3N8 يعتبر شائعًا في الخيول والكلاب وقد تم العثور عليه حتى في الفقمة، كما أنه لم يتم الإبلاغ عن حالات إصابة بشرية بفيروس H3N8.

 

اقرأ المزيد.. ما هو مرض أنيميا البحر المتوسط “الثلاسيميا” وطرق الوقاية منه؟

خطورة مرض السكري وكيفية مواجهته وطرق علاجه

 

وتشير تحليلات تسلسل الجينوم الكامل، إلى أن فيروس H3N8 في هذه الحالة البشرية هو إعادة تصنيف مع جينات من فيروسات تم اكتشافها سابقًا في الدواجن والطيور البرية، كما قال نيكولا لويس، خبير الإنفلونزا في الكلية الملكية البيطرية في بريطانيا.

أنفلونزا الطيور

 

بيئة مثالية 

وتوفر أعداد كبيرة من الطيور المستزرعة والبرية من العديد من الأنواع في الصين، بيئة مثالية لخلط فيروسات الطيور وتحورها، ويصيب بعض الناس بشكل متقطع، وعادةً أولئك الذين يعملون مع الدواجن.

 

خطر الانتشار منخفض 

وأظهرت دراسة أولية أن المتغير ليس لديه القدرة بعد على إصابة البشر بشكل فعال، وأن خطر انتشار وباء واسع النطاق منخفض، وعلى الرغم من ندرتها، يمكن أن تؤدي العدوى في البشر إلى طفرات تكيفية من المحتمل أن تسمح لهذه الفيروسات بالانتشار بسهولة أكبر في الثدييات.

 

قد يعجبك ايضا