الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

ما الأخطاء التي ارتكبناها في التعامل مع وباء كورونا؟

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن هناك عدد من الأخطاء التي ارتكبتها الدول خلال تعاملها مع وباء كورونا.

 

كورونا

وأضاف عنان، في لقاء على قناة سكاي نيوز عربية يوم 1 مايو 2020، أن التعامل مع كورونا وخصوصا التوازن ما بين فتح الاقتصاد بشكل جزئي والسيطرة على انتشار الفيروس، كان هو المعيار لتقييم الحكومات من وجهة نظر سياسية واقتصادية في التعامل مع الجائحة.

 

نظام سريع لمواجهة الكوارث

وأوضح عنان، أن الدول التي امتلكت نظاما سريعا لمواجهة الكوارث، وتعاملت بسرعة مع فيروس كورونا هى التي نجحت إلى حد ما في خطة فتح الاقتصاد بشكل جزئي، مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة التي لم تنتظر إعلان حالة الطوارئ وتفاقم الأوضاع.

تفاقم الوضع 

ولذلك منحنى الإصابات لديها لم يكن متصاعدا، بينما دول أخرى مثل أمريكا انتظرت حتى ترى النتائج الاقتصادية المترتبة على الوضع، وأن تكون الأمور الاقتصادية لصالحها، تفاقم الوضع لديها.

 

اقرأ أيضا.. هل عدوى فيروس كورونا تنتقل من المتوفي بعد دفنه؟

 

إعلان منظمة الصحة العالمية

وأشار أستاذ علم انتشار الأوبئة، إلى أن إعلان منظمة الصحة العالمية كورونا وباء عالميا تأخر كثيرا، لأنها كانت تمتلك منذ منتصف فبراير 2020 كل ما يستلزم الإعلان، من حيث عدد الوفيات والإصابات سواء داخل الصين أو خارجها، ولكنها تخوفت بسبب أن هذا الإعلان كان سيترتب عليه انهيار اقتصادي في معظم الدول وغلق للحدود.

إخفاق في التعامل 

وتابع، “فتح بعض الدول للاقتصاد بشكل جزئي دون خطة محكمة، قد يؤدي إلى ظهور بؤر جديدة للمرض وزيادة عدد الإصابات والوفيات”، مؤكدا أن معظم الدول أخفقت في التعامل مع وباء كورونا.

قد يعجبك ايضا