الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

هل تساهم تكنولوجيا mRNA في إيجاد لقاح لفيروس ماربورغ؟.. إسلام عنان يجيب

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن فيروس ماربورغ يعتبر فيروس قديم ومميت ورغم ذلك لا يوجد له لقاح أو دواء.

اقرأ أيضا .. بعد انتشار ماربورج.. إسلام عنان يطالب بفتح ملف الأوبئة في أفريقيا وإيجاد لقاحات لها 

إسلام عنان 

وأضاف عنان، في لقاء على قناة ctv، أن ذلك يأتي بسبب أن التوجه دائمًا هو خفض الإنفاق على البحث العلمي الخاص بالأمراض المتوطنة والأوبئة في أفريقيا، والإنفاق فقط على ما يحدث في أوروبا وأمريكا، لكن العالم يجب أن ينتبه الآن لهذا الأمر، لأن المسألة اختلفت بعد فيروس كورونا، لأننا اكتشفنا أن الفيروس الموجود في قارة ما من الممكن أن ينتقل إلى قارة أخرى ومنها إلى العالم كله.

وأوضح إسلام عنان، أن منظمة الصحة العالمية بدأت في إطلاق مجموعة لقاحات لفيروس ماربورغ اسمها MARVAC على غرار مجموعة لقاحات كوفيد COVAX من أجل تشجيع العالم مرة أخرى للاستثمار في تطوير لقاح ودواء لهذا الفيروس.

وأشار عنان، إلى أن المنظمة تدرس الآن 28 لقاح محتمل لفيروس ماربورغ ولكنهم لازالوا في المراحل الأولية تمامًا، أما على صعيد الأدوية فهناك 14 تجربة سريرية على 14 دواء ولكنهم أيضًا في المراحل الأولية، أي أننا لن نتمكن من الوصول لأي نتيجة إلا بعد عام ونصف على الأقل، ولذلك نحن نحتاج إلى تسليط الضوء على الأوبئة بشكل عام وليس ماربورغ فقط.

تصنيع اللقاحات بتكنولوجيا mrna

ولفت إسلام عنان، إلى أننا نستطيع من خلال منصة تصنيع اللقاحات بتكنولوجيا mrna البناء عليها وتصنيع أشياء مختلفة سواء لقاحات لأمراض لم يكن لها لقاح في الماضي مثل فيروس ماربورغ، أو لقاحات للسرطان، أو إيجاد آلية لتصنيع لقاح في وقت قصير وليكن 6 أشهر مثلا، بمعنى لو حدث وباء جديد في أي مكان فإننا نستطيع من خلال هذه المنصة إيجاد لقاح لهذا المرض بعد 6 أشهر.

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يوضح مخاطر تناول المضادات الحيوية والمسكنات

وتابع، “الأمر لن يتوقف عند هذا الحد، بل إن التكنولوجيا سوف تتطور ليكون لدينا حل جذري لبدايات السرطان، ولذلك لدينا أمل أن منصة تصنيع اللقاحات بتكنولوجيا mrna سوف تصنع ثورة في آليات التصنيع خلال 10 سنوات من الآن، خاصة وأننا لدينا الآن ثورة في تصنيع الأدوية الموجهة للسرطان، أي أن معظم الأدوية تعمل على خلايا السرطان فقط وليس كل خلايا الجسم مثلما كان يحدث في العلاج الكيماوي، ولذلك فإن منصة تصنيع اللقاحات بتكنولوجيا mrna سوف تغير وجه الطب والصيدلة خلال 10 سنوات.

اختصار زمن التصنيع 

وأضاف إسلام عنان، “نحن الآن في انتظار طرح ألف دواء جديد من الأدوية الموجهة في الأسواق وهى حاليا تحت التصنيع، كما أن هذه التقنية سوف تساهم في اختصار الوقت الذي يتم استغراقه في تصنيع الدواء أو اللقاح إلا أن هذا الأمر يتوقف على حسب أهمية المرض وقوة الدواء، فإذا كان لدينا أزمة معينة في مرض ما فإنه يتم تسريع التجارب السريرية ولا تستمر إلى 7 سنوات كما يحدث في المعتاد، ولذلك من المهم أن يكون لدينا آلية معينة لتسريع كل الخطوات لو كان المرض مميت أو مفاجئ”.

 

قد يعجبك ايضا