الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

تكريم إسلام عنان في حفل ختام مبادرة 100 مشروع تطويري لمستشفيات مصر

شارك الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، في الحفل الختامي لمبادرة الرعاية الصيدلية “ممارسة دوائية متميزة 100 مشروع تطويري“، الذي عقدته هيئة الدواء المصرية يوم 25 سبتمبر 2022.

اقرأ أيضا .. ماذا يعني إعلان الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب جدري القردة؟.. إسلام عنان يجيب

إسلام عنان 

تضمنت المبادرة دورات تدريبية وتنفيذ عدد من المشروعات، لرفع مستوى خدمات الرعاية الصيدلانية، وكذلك كفاءة قدرات الصيدلي في المؤسسات الصحية المصرية لتقديم أفضل جودة لرعاية المرضى.

وبلغ عدد المتقدمين للدورات التدريبية نحو 4 آلاف صيدلي، من 25 قطاعًا صحيًا مختلفًا، شملت المستشفيات الجامعية وأمانة المراكز الطبية المتخصصة وهيئة الرعاية الصحية والهيئة العامة للتأمين الصحي، وهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية، إضافة إلى عدد من مديريات الشئون الصحية بالمحافظات فضلا عن بعض المشاركين من المستشفيات الخاصة وصيدليات المجتمع.

 

مسح كمي 

من جهته، قال الدكتور إسلام عنان، إنه تم إرسال مسح كمي مدته 90 دقيقة إلى جميع المستشفيات المشاركة في المبادرة، ووجد أن 38 مشروعًا من 38 مستشفى مؤهلة لتحليل التقييم الاقتصادي من 100 مشروع.

وأضاف عنان، أن هذه المشروعات القابلة للتحليل والتقييم الاقتصادي، مقسمة إلى 9 مشاريع متعلقة بالأورام، و8 مشاريع عناية مركزة، و21 مشروع متعلقة بمكافحة الميكروبات، مشيرًا إلى أن إجمالي المردود الاقتصادي للمستشفيات الـ 38 التي تم تقييمها نحو 37.5 مليون جنيها خلال فترة 3 أشهر، وتتمثل في توفير مباشر للمستلزمات الصيدلانية وتقليل الفاقد ووقت الصيدلي، ما يعني أن كل جنيه واحد تم إنفاقه على تحسين أداء الممارسات الصيدلانية عائدًا إلى 37.5 جنيها.

 

مشروعات الأورام 

ولفت أستاذ اقتصاديات الصحة، إلى أن مشروعات الأورام ساهمت بنسبة 70٪ من إجمالي المردود، تليها وحدة العناية المركزة بنسبة 24٪ وأخيرًا ترشيد المضادات الحيوية بنسبة 6٪.

تكريم إسلام عنان 

وخلال الحفل تم تكريم الدكتور إسلام عنان، كمحاضر وعضو لجنة تحكيم، من الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية.

 

ووجه عنان، الشكر لرئاسة الهيئة وكل من الدكتور أيمن الخطيب، والدكتورة رشا زيادة، والدكتورة شيرين عبد الجواد، والدكتورة غادة علي يونس.

 

قد يعجبك ايضا