الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يكشف أهمية علم الجينوم في معرفة تطور الأمراض والأوبئة

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن علم الجينوم ومعرفة التسلسل الجيني له أهمية كبيرة في البحث العلمي والقطاع الصحي على مستوى العالم.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يكشف حقيقة انتقال أنفلونزا الكلاب إلى البشر

إسلام عنان 

وأضاف عنان، خلال لقاء على قناة دي إم سي، أن علم الجينوم أو التسلسل الجيني سواء للفيروسات أو الإنسان يدخل ضمن الدراسات الاستباقية للأوبئة، لأنه إذا أردنا معرفة أي الأمراض التي من الممكن أن تنتشر خلال الفترة القادمة فإننا لابد أن ندرس الجينوم الموجود وقدرته على التحور وسرعته في التحور.

 

التسلسل الجيني

وأوضح إسلام عنان، أن لو كان لدينا هذه الدراسات قبل كورونا وعرفنا التسلسل الجيني للفيروس ومدى تحوره لكان تطويرنا للقاحات اختلف تماما، لأننا لدينا الآن مليارات الجرعات من اللقاحات التي لم تستخدم بسبب اكتشاف عدم نجاعتها مع متحور أوميكرون حاليا وبدأنا نعمل على تطوير هذه اللقاحات بسبب هذا الأمر.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يوضح أبرز الأمراض التي تنتشر في الصيف وكيف نتعامل معها

وتابع عنان، “كما يجب معرفة القفزات الجينية والتسلسل الجيني للفيروسات الموجودة عند الحيوانات، لأن كورونا مثلا جاء من خلال حيوان وسيط للإنسان ولو كنا استطعنا دراسة التسلسل الجيني داخل فيروسات الخفافيش مثلا كنا استطعنا معرفة النمط الخاص بهم وهل ممكن يتغير في أي لحظة وتحدث له قفزة وينتقل للإنسان أم لا، ولو توصلنا إلى ذلك وقتها كنا سنستطيع إنشاء وتجهيز منصة لتصنيع لقاحات ناجعة لهذه الفيروسات”.

اللجان الاستباقية 

وأوضح إسلام عنان، أن منظمة الصحة العالمية أطلقت حاليا اللجان الاستباقية على مستوى العالم لدراسة الأوبئة والأمراض، وهذا الأمر تنادي به المنظمة منذ فترة طويلة لكن المشكلة كانت متمثلة في التمويل، أما بعد كورونا وما فعله في العالم أصبح الجميع مهتم بهذا الأمر ومقتنع بتمويل هذه اللجان.

قد يعجبك ايضا