الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يكشف أعراض وطرق الوقاية من المرض الغامض المنتشر في قنا

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إنه في حالة إذا كان المرض الغامض المنتشر في محافظة قنا حمى الضنك، فلابد من اتباع بعض الإرشادات والنصائح للوقاية منها.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يكشف عن سبب تحذير الصحة العالمية من وباء أشد فتكا من كورونا

إسلام عنان

وأوضح عنان، أن حمى الضنك تنتقل عن طريق أنثى ناموسة اسمها “الزاعجة المصرية“، ومصر ظهر فيها وباء حمى الضنك ٩ مرات منذ عام ١٧٩٩ آخرها كان عام ٢٠١٥ في أسيوط، وكان عدد الحالات ٣٠٠ حالة وتمت السيطرة عليها بسرعة.

وأضاف إسلام عنان، أن ناموسة الزاعجة المصرية (Aedes Aegypti) تنقل الفيروس لشخص سليم، وإذا جاءت ناموسة سليمة وقرصت شخص مصاب سوف تستمر في فترة حضانة ٤ أيام، وبعدها تكون قادرة على العدوى.

حمى الضنك

وأشار عنان، إلى أن حمى الضنك قديمة وكل سنة هناك ٤٠٠ مليون شخص تقريبا يصابون بها، منهم نحو ٥٠٠ ألف يحتاجون إلى دخول المستشفى، لكن علاجها بسيط عن طريق علاج الأعراض التي تشبه الأنفلونزا، وعادة ما تدوم الأعراض بين 2 إلى 7 أيام، وذلك في أعقاب فترة حضانة بين 4 إلى10 أيام بعد اللسع، مشيرا إلى أن ونسبة الوفيات منها حوالي ١٪ إلى ٢.٥٪ فقط.

ولفت إسلام عنان، إلى أن حمى الضنك لها لقاح من شركة سانوفي  Sanofi،  كما أن الزاعجة المصرية تعيش في الحضر وحول الحاويات وأدوات التخزين وخزانات المياه وتقرص الأشخاص في الصباح فقط، مطمئنا المواطنين بعدم القلق، لأن هذه الزاعجة موجودة في مصر باستمرار والأطباء يعرفون كيفية التعامل معها جيدا.

الوقابة من حمى الضنك

أما عن طرق الوقاية، فقال إسلام عنان، إنه يجب استخدم ناموسية خاصة للأطفال، وتجنب قرص الناموس خاصة في الصباح، والبعد عن أي مياه آسنة أو أي مياه بشكل عام، كما يجب منع الأطفال من اللعب بجوار البرك أو المياه، فضلا عن استخدام طارد ناموس باستمرار، وعند ظهور أول أعراض سخونة أو إسهال او طفح جلدي أو ترجيع يجب التوجه لأقرب مقدم خدمة صحية وعدم الاستهانة بالأمر.

ووجه إسلام عنان، بعض النصائح بخصوص التعامل مع هذا المرض، أهمها عدم شرب المياه إلا إذا كانت نظيفة وتم التأكد من مصدرها، وشرب المياه بكثرة مع غسل الخضروات والفاكهة بمياة نظيفة، وغسل اليدين باستمرار بالمياه والصابون، وتجنب أكل الشارع تماماً.

 

قد يعجبك ايضا