الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان: متحور أركتوروس الجديد أكثر عدوى لكن أقل شراسة

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن المتحور الفرعي الجديد لأوميكرون الذي يطلق عليه أركتوروس يعتبر أكثر عدوى بنسبة 1.2 من متحور كراكين الأخير.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يحذر: الوباء القادم سيكون بسبب المضادات الحيوية

إسلام عنان

وأضاف عنان، في تصريحات لصحيفة “المصري اليوم“، أن المتحور الجديد يعرف علميًا باسم “XBB”، ويعتبر متحور عالي الانتشار بمعدل 1.2 وهو معدل أعلى من متحور أوميكرون، مشيرا إلى أنه مثل باقي متحورات أوميكرون سرعة انتشاره عالية ولكن ليس هناك أي دليل بأن شراسته أعلى.

فيروس أركتوروس

وأوضح إسلام عنان، أنه حتى الآن تم رصد أركتوروس داخل 22 دولة على رأسهم الولايات المتحدة وبريطانيا، لافتا إلى أنه قد يبدو أكثر شراسة ولكن هذه معلومة خاطئة حتى الآن، والسبب في ذلك أن هناك نسبة عالية من كبار السن في إنجلترا تم حجزهم في المستشفيات بسبب سرعة انتشاره كنسبة وتناسب مع باقي المتغيرات.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يكشف خطورة انتشار فيروس ماربورغ القاتل في أفريقيا

وأشار عنان، إلى أن الوضع في مصر هادئ ومطمئن، لأن نسبة دخول المستشفيات قليلة والقلق موجود أكثر عالمياً، خاصة وأن منظمة الصحة تتابع باستمرار أي متحور جديد كمتحور ذو اهتمام، ولا أظن أن متحور كورونا الجديد سيكون خطيرًا، لأنه حتى الآن لا تعد وفياته أعلى من أوميكرون كنسبة وليس كرقم.

الفئات الأكثر عرصة للإصابة

ولفت إلى أن الفئات الأكثر عرضة لفيروس أركتوروس هى الفئات صاحبة الأمراض المناعية وكبار السن، ولذلك ننصح بارتداء الكمامة والبعد عن الأماكن المزدحمة.

 

 

قد يعجبك ايضا