الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

هل المناعة في رمضان تتحسن أم تسوء؟.. إسلام عنان يجيب

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن المناعة في شهر رمضان تتحسن لعدة أسباب، ولكن بشرط.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان: 4 أدوية تتسبب في أضرار بالغة نتيجة الاستخدام الخاطئ

إسلام عنان 

وأوضح عنان، في بث مباشر على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الصيام يقوم بالتنظيف الذاتي للخلايا أو ما يسمى Autophagy وهى عملية تقوم فيها الخلايا بإزالة المكونات التالفة، ما يسمح بتجديد خلايا جديدة وأكثر صحة، ويمكن أن يعزز هذا العمل وظيفة الجهاز المناعي من خلال القضاء على مصادر العدوى والالتهاب المحتملة.

وأضاف إسلام عنان، أن الصيام يمكن أن يؤدي إلى تقليل الالتهاب، وهو أمر مفيد للجهاز المناعي، حيث يمكن أن يقمع الالتهاب المزمن وظيفة الجهاز المناعي، لذلك يمكن أن يساعد تقليل الالتهاب في تحسين استجابة الجهاز المناعي، كما يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على صحة الأمعاء من خلال تغيير تكوين البكتيريا المعوية النافعة، ويعتبر الجهاز الهضمي الصحي ضروريًا لجهاز مناعة قوي، حيث يساعد في إنتاج خلايا المناعة وتنظيم الاستجابات المناعية.

تحسين السكر 

وتابع إسلام عنان، “يمكن أن يؤدي الصيام خلال شهر رمضان إلى تحسينات في الصحة الأيضية، بما في ذلك التحكم الأفضل في مستويات السكر في الدم وتقليل مستويات الكوليسترول، ويمكن أن تدعم هذه التغييرات وظيفة الجهاز المناعي بشكل غير مباشر من خلال تقليل خطر الإصابة بالحالات التي يمكن أن تضعف الجهاز المناعي، مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية”.

اقرأ أيضا.. هل يمكن تحقيق توازن دولاري بين استيراد وتصدير الأدوية؟.. إسلام عنان يجيب

وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يقلل الصيام مستويات التوتر، بالاقتران مع الجوانب الروحية والاجتماعية لشهر رمضان، ويمكن أن يضعف التوتر المزمن الجهاز المناعي، لذلك يمكن أن يكون لتقليل التوتر تأثير إيجابي على المناعة، فضلا عن تقليل الوزن بطريقة صحية إذا كان الصيام والإفطار متماشين مع القواعد الصحية.

شرط تحقيق المناعة 

وأشار إسلام عنان، إلى أن شرط تحقيق كل ذلك يعتمد على ممارسته بشكل صحيح، بحيث يشمل ذلك تناول وجبات مغذية خلال ساعات الإفطار، والحفاظ على الترطيب، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتجنب الإفراط في الأكل، وعدم تقليل الحركة اليومية بشكل كبير، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة أو نقص في التغذية استشارة متخصص.

قد يعجبك ايضا