الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

ما هى أعراض الفيروس التنفسي RSV وأسباب انتشاره بين الأطفال؟ .. إسلام عنان يجيب

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن ما يشهده المجتمع المصري حاليا من زيادة في إصابات الأطفال بالفيروسات التنفسية أمر طبيعي.

 

إسلام عنان

وأضاف عنان، أن هذه الفترة من العام تتميز بانتشار الإصابة بالفيروسات التنفسية عند الأطفال، ومعظم الإصابات حالياً هي فيروس “Respiratory Syncytial Virus “RSV .

 

اقرأ أيضا .. خطورة مرض السكري وكيفية مواجهته وطرق علاجه

ما هو مرض أنيميا البحر المتوسط “الثلاسيميا” وطرق الوقاية منه؟

 

أعراض فيروس RSV 

وأوضح عنان، أن من أبرز أعراض هذا الفيروس أنه ينتشر في الخريف والشتاء، ويسبب التهاب الرئتين والمجرى التنفسي، ويصيب الأطفال والكبار، لكنه يكون خفيف مثل البرد لدى الكبار، بينما يكون شديدا عند الأطفال الذين ولدوا قبل موعدهم أو المصابين بأمراض القلب أو الرئة أو ضعف جهاز المناعة.

 

ما هى أعراض الفيروس التنفسي RSV وأسباب انتشاره بين الأطفال؟ .. إسلام عنان يجيب

 

حضانة فيروس RSV 

وأشار عنان، إلى أن فترة الحضانة للفيروس قبل ظهور الأعراض ٤ أيام تقريبا، وتتمثل في أعراض البرد الخفيفة من سيلان الأنف والحمى البسيطة والتهاب الحلق والعطس.

 

وأكد أستاذ علم انتشار الأوبئة، أن مشكلة هذا الفيروس تتمثل في أن العدوى لو انتقلت إلى الجهاز التنفسي السفلي ستكون الأعراض أقوى كالحمى وصعوبة التنفس وزرقة الجلد، وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى المستشفى.

 

تفاقم الأعراض 

أما في الأطفال الرضع، فالأعراض من الممكن أن تتفاقم لتنفس سريع وصعب مع صعوبة التغذية والخمول الشديد، مشيرا إلى أنه في حالة عدم العلاج قد تتفاقم الحالة إلى التهاب رئوي أو التهاب الأذن الوسطى أو الربو.

 

ما هى أعراض الفيروس التنفسي RSV وأسباب انتشاره بين الأطفال؟ .. إسلام عنان يجيب

ولفت عنان، إلى أن العدوى تنتقل للمريض بنفس طريقة انتقال فيروس كورونا، عن طريق الرزاز من الأنف أو الفم أو بطريقة غير مباشرة عن طريق المصافحة أو بقاء الرزاز على الأسطح.

 

فترة الشفاء من فيروس RSV   

وأشار عنان، إلى أن الشفاء من هذا الفيروس يكون خلال أسبوع أو أسبوعين على الأكثر، ولكن يجب الحرص على أنه إذا ظهرت الأعراض يجب على الأسرة أن تمنع أطفالها من الذهاب إلى المدارس أو الحضانات، حتى لا تنتشر العدوى، مع ضرورة إبلاغ المدرسة أو الحضانة بالأمر، حتى يأخذوا احتياطاتهم.

 

وأكد عنان، على أن هذا الفيروس لا يتم معالجته باستخدام مضادات حيوية، إلا إذا كانت هناك عدوى بكتيرية مصاحبة للعدوى، وتحت إشراف الطبيب.

قد يعجبك ايضا