الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

ما هى أبرز خصائص الموجة الرابعة لفيروس كورونا؟

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن الموجة الرابعة لفيروس كورونا من المتوقع أن تكون الإصابات فيها أعلى من الموجة الثالثة والثانية، نظرا لقوة انتشار متحور دلتا وتوقع وجود متحورات جديدة.

 

الموجة الرابعة لفيروس كورونا

جاء ذلك خلال مقال يوم 2 سبتمبر 2021، كتبه دكتور إسلام عنان، أشار فيه إلى أن ذروة الموجة الرابعة ستكون في شهر أكتوبر، ونسبة الوفيات ستكون معتمدة بشكل كبير في مصر على نسبة التطعيم التي تجاوزت ٧٪ ونتمنى أن تزيد عن ١٠٪ في أسرع وقت.

 

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يكتب.. مخاطر عدم المساواة في توزيع لقاحات كورونا

تحليل الموجة الرابعة لفيروس كورونا وسبل المواجهة

 

وأشار أستاذ علم انتشار الأوبئة، أن أكبر مشكلات الموجة الرابعة مع ارتفاع الإصابات من دلتا، هى الضغط على المستشفيات، لافتا إلى أن الوفيات ستكون في الفئات التي لم تتلق اللقاح بنسبة تقارب ١٠٠%، كما ستشهد هذه الموجة نسبة أعلى من الإصابات عند الأطفال، حيث سجلت أمريكا ارتفاع ٩% في الأطفال المصابين ليصبح العدد المصاب في ثالث أسبوع من أغسطس ٢٠٤ ألف / أسبوع.

 

وتابع، “من ضمن الأطفال تقريبا ١% فقط احتاج إلى المستشفى ونسبة الوفيات ضمن الأطفال 0.03%، وفقا لإحصائيات الأكاديمية الأمريكية للأطفال”.

 

التسجيل للقاح 

ولذلك نحتاج إلى التسجيل للحصول على اللقاح، وافتراض أن أي أعراض برد هى كورونا حتى يثبت العكس بدون أخذ أي أدوية إلا بمراجعة طبيب، لأن أعراض دلتا شبيهة بالبرد، فضلا عن الالتزام بالكمامة والإجراءات الاحترازية، وتقليل التجمعات والخروجات، وزيادة القدرة الاستيعابية للمستشفيات وخصوصا العناية المركزة، مع فرض غرامات على الأماكن غير الملتزمة.

 

كما نحتاج إلى تنظيم حملة توعية قوية عن طريق الإعلام بأن الموجة الرابعة بدأت حتى يأخذ الناس حذرهم، ووضع عقوبات على أصحاب الأعمال والمصانع في حالة عدم اتباع الإجراءات الإحترازية.

قد يعجبك ايضا