الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

ما مميزات إلغاء النشرة الورقية في الأدوية؟ إسلام عنان يجيب

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأدوية بجامعة مصر الدولية، إن إلغاء النشرة الورقية في الأدوية واستبدالها بنشرة إلكترونية خطوة جيدة ولها مميزات عديدة.

 

إلغاء النشرة الورقية

وأضاف عنان، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج مانشيت على قناة سي بي سي، أن إلغاء النشرة الورقية واستبدالها بإلكترونية فكرة موجودة في الكثير من دول العالم، حيث تتم قراءة النشرة من خلال خاصية “كيو أر كود” QR Code.

 

اقرأ أيضا.. هل شركات الأدوية تستغل جائحة كورونا في التربح؟ إسلام عنان يجيب

 

مميزات النشرة الإلكترونية

وأوضح أستاذ اقتصاديات الصحة، أن تطبيق قرار إلغاء النشرة الورقية في الأدوية بنشرة إلكترونية سيكون بداية من 2023، ومن أهم مميزات النشرة الإلكترونية أنها ستكون واضحة وسهلة القراءة مقارنة بالنشرة الورقية التي يكون فيها حجم الخط صغير جدا.

 

كما أن النشرة الداخلية تكلف الشركات ما يقرب من 25 قرشا، وهذا يعني توفير ملايين الجنيهات سنويا، فضلا عن أنها صديقة للبيئة، لأنها لا تستخدم أي أحبار أو أوراق قادمة من الشجر.

 

شخصنة الدواء

وأشار إسلام عنان، إلى أن النشرة الإلكترونية ستكون مفيدة جدا في المستقبل، وخاصة في قضية شخصنة الدواء للمواطن، من أجل معرفة الجرعات وكيفية الاستخدام الصحيحة لكل دواء، وستؤدي إلى تتبع الأدوية ومصدرها، ومنع الغش فيها أو تهريبها، لأن حجم الأدوية الموجودة بصورة غير شرعية نحو 50% من حجم الأدوية الشرعية في السوق.

 

ولفت عنان، إلى أن هذه الخطوة في مصلحة صحة المريض، لأنه في أوقات متعددة المواطن لا يستطيع معرفة هل الدواء الذي يحصل عليه سليم أم مغشوش، ولذلك من خلال خاصة كيو أر كود، سوف نستطيع تتبع الدواء ومعرفة مصدره بشكل كامل.

 

الروشتة الإلكترونية

كما أنها خطوة مهمة في ظل تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل والرقمنة، إضافة إلى أن الأشخاص ضعاف البصر يستطيعون من خلال هذه النشرة الإلكترونية سماعها من خلال الموبايل، فضلا عن أنها خطوة تمهد إلى الروشتة الإلكترونية فيما بعد، وهى الخطوة التي ستقضي على أخطاء صرف الأدوية من الصيدليات.

 

https://www.facebook.com/manchette.cbc/videos/5645875885507406

 

قد يعجبك ايضا