الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

ما مدى فاعلية الجرعات التعزيزية الثالثة للقاحات كورونا؟ إسلام عنان يجيب

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن الأجسام المضادة الخاصة بلقاح كورونا تستمر في جسم الإنسان لمدة 8 أشهر، وبعدها يبدأ مفعول اللقاح يقل ومعه مضادات الأجسام.

 

الجرعات التعزيزية الثالثة

وأضاف عنان، في تصريحات تلفزيونية على قناة إكسترا نيوز، يوم 4 أكتوبر 2021، أن الجرعة التعزيزية الثالثة لها تكلفة اقتصادية كبيرة على الدول.

 

 

وتساءل هل نحن في احتياج لجرعة ثالثة في ظل عدم تطعيم نسبة كبيرة من الشعوب مثل قارة أفريقيا التي لم تتجاوز نسبة التطعيم 10% في معظم الدول؟، وبالتالي الأهم هو حصول مواطني هذه الدول على الجرعات الأولى.

 

اقرأ أيضا .. ما الجدوى الاقتصادية والاستراتيجية لتصنيع لقاح كورونا في مصر؟

 

مليار جرعة للفقراء

وأوضح إسلام عنان، أن تطعيم جرعة ثالثة في الدول المتقدمة يعني مليار جرعة كان من الممكن إعطاءها لمواطنين لم يحصلوا قط على اللقاح تحميهم من الوفاة، كما أنه على المستوى السياسي هناك اعتراض عالمي على فكرة الجرعة الثالثة للقاح.

 

ولذلك علميا من الممكن أن نكون في احتياج للجرعة الثالثة، ولكننا نحتاج إلى تطعيم المواطنين في الدول الفقيرة أولا بالجرعات الأولى والثانية.

 

وتابع، “بهذا المعدل البطئ من التطعيم لن نستطيع الوصول إلى مناعة القطيع، ولذلك لابد من تطعيم 60 إلى 70% من سكان العالم خلال 8 أشهر حتى نصل إلى مناعة القطيع في نفس مدة بقاء الأجسام المضادة لدى المواطنين”.

قد يعجبك ايضا