الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

ما أبرز سمات وخصائص متحور “مو”؟

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إنه تمت إضافة متحور جديد لقائمة منظمة الصحة العالمية لفيروس كورونا، وله بعض سمات الهروب وهو متحور مو Mu B.1.621.

 

متحور مو

وأضاف عنان، في مقال يوم 1 سبتمبر 2021، أن قائمة منظمة الصحة العالمية تتضمن 4 متحورات مثيرين للقلق (Variants of Concern VOC) وهم متغير ألفا الموجود في 193 دولة، وبيتا في 141 دولة، وجاما في 91، ودلتا  في 170 دولة، وحاليا هناك 5 متحورات مثيرين للاهتمام بعد إضافة (مو) للقائمة (Variants of Interest VOI).

 

اقرأ أيضا .. ما هو فيروس ماربورج وأعراضه وطرق الوقاية والعلاج؟

متحو مو في كولومبيا 

وأوضح عنان، أن متحور “مو” تم تحديده لأول مرة في كولومبيا في يناير 2021، وكانت هناك بعض التقارير من أوروبا وأمريكا عن رصده، لكن بشكل عام نسبته حاليًا على مستوى العالم أقل من 0.1٪، إلا أن الانتشار يزيد كل يوم ففي كولومبيا (39٪) والإكوادور (13٪) وهذا ما جعله متحور ذو اهتمام للمنظمة.

 

الهروب المناعي

وأشار إلى أن مشكلة “مو” تتمثل في أنه يمتلك خصائص الهروب المناعي، أي أن اللقاح تأثيره من الممكن أن يكون أضعف أو ذو حماية زمنية أقل، وهذا ما يتم دراسته حاليا، كما أنه من الممكن أن ينتشر أكثر أو أقل، ولا نسمع عنه مرة أخرى، ولذلك لا يجب أن نخاف منه، لأن هذا الأمر سابق لأوانه.

قد يعجبك ايضا