الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

ماذا يحدث إذا حصلت على لقاح كورونا وأنت مصاب دون أن تعلم؟

هل يؤدي الحصول على لقاح كورونا وأنت مصاب إلى الوفاة؟

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن ما يقال عن أن الحصول على لقاح كورونا في حالة الإصابة بالمرض دون معرفة الشخص يؤدي إلى الوفاة أو مضاعفات غير صحيح علميا.

 

وأضاف عنان، أنه من حيث السلامة لن يحدث أي شئ للشخص إذا حصل على اللقاح وهو مصاب بكورونا دون أن يعلم، وما يقال في هذا الشأن غير علمي، مشيرا إلى أن ما يحدث بالفعل هو أن فاعلية اللقاح ستكون أقل حسب تقارير الـ CDC ، ولكن دون أي تأثير على الأعراض، مشيرا إلى أن اللقاحات التي من الممكن أن تسبب خطورة مع الإصابة هى لقاحات الفيروس الواهن، وهى غير موجود في مصر (سينوفارم لقاح غير مفعل).

 

اقرأ أيضا .. ما الجدوى الاقتصادية والاستراتيجية لتصنيع لقاح كورونا في مصر؟

 

كما أن اللقاح لا يؤدي للإصابة بكورونا، وأغلب التقارير تشيرا إلى أن الأشخاص بعدما يحصلون على اللقاح، فإن  إجراءاتها الاحترازية تقل، وبالتالي تكون أكثر عرضة للعدوى، ولذلك يجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية بعد الحصول على اللقاح، لأن ظهور الأجسام المضادة يستغرق وقتا تقريبا ١٠ أيام، أو من الممكن  أن تكون الإصابة جاءت للشخص قبل الحصول على اللقاح مباشرة.

 

وأكد عنان، أن اللقاح لن يحمي من الإصابة بنسبة ١٠٠٪، ولكن الإصابة بدون الحصول على اللقاح ستكون أقوى، فاللقاح يحمي من الأعراض الشديدة والمستشفى والوفاة بنسبة تقترب من ١٠٠٪، ولكن بنسبة تقريباً ٨٠٪ من الأعراض الخفيفة.

قد يعجبك ايضا