الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

ماذا كان سيحدث لو ظل العالم بدون صيادلة؟.. إسلام عنان يجيب

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن علم الصيدلة هام جدا ووجوده ضروري للعالم، متسائلا في مقال على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” كيف سيكون شكل العالم بدون صيادلة؟.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يوضح مخاطر تناول المضادات الحيوية والمسكنات

إسلام عنان

أجاب عن السؤال بقوله، إنه إذا لم يكن هناك صيادلة فإن:

– الملاريا كانت قتلت نصف سكان أفريقيا، لأن الصيدلي ساتوشي أمورا مع وليام كمبل، اكتشفو دواء للملاريا وحصلوا على جائزة نوبل بسبب ذلك.

– عدم وجود مضادات حيوية، لأن الصيدلي ألكسندر فليمنغ، هو من اكتشف البنسلين وبسبب ذلك تلافينا ملايين الوفيات.

– كانت الناس ستموت من الوجع، لأن الصيدلي الألماني فريدريك سيرتورنر، هو من استخلص المورفين من زهرة الأفيون وبسببه أصبح لدينا مخدر للعمليات وتسكين الألم.

اكتشاف فكرة المصل 

– كان أي شخص يلدغه ثعبان أو عقرب يموت بنسبة كبيرة، لأن الصيدلي جابر بن حيان هو من اكتشف فكرة المصل وتأسيس علم السموم.

– لم يكن هناك نصف منتجات السوبر ماركت والأدوية وأدوات العمليات، لأن الصيدلي الفرنساوي باستير، هو من اخترع وسائل تعقيم الأدوات وبعدها كيفية بسترة اللبن، وغالبا كل ما نشتريه معتمد على طرق باستير في التعقيم (البسترة)، بالإضافة إلى أنه لم يكن هناك تعقيم في العمليات وعيادات الأسنان.

الفارماكوبيا والتحنيط

– لم يكن هناك تصنيف للأعشاب وكيفية استخراج المواد الفعالة من النباتات، لأن الصيدلي بن البيطار هو من ألف الفارماكوبيا (الجامع لمفردات الأدوية والأغذية)، والرازي هو من أسس علم العقاقير والاستخلاص.

اقرأ أيضا.. هل تساهم تكنولوجيا MRNA في إيجاد لقاح لفيروس ماربورغ؟.. إسلام عنان يجيب

– لم يكن هناك تحنيط، لأن الصيدلي والطبيب الفرعوني أمحوتب، هو من اكتشف طريقة حفظ الأنسجة من التلف وسر التعفن البكتيري.

اللقاح وبروتوكولات العلاج

– لم نقض على الأوبئة الفيروسية القديمة مثل شلل الأطفال، بسبب اختراع الصيادلة فكرة اللقاح.

– كانت نسبة الوفيات من كورونا تضاعفت، وهذا ما لم يحدث بسبب البرتوكولات الدوائية المستخدمة خصوصا في الحالات المتقدمة من المرض.

علم اقتصاديات الدواء

– لم يكن هناك علم يسمى اقتصاديات الدواء أو علم انتشار الأوبئة الذي أدى إلى سهولة حصر أعداد المرضى وكيفية توفير الأموال لعلاج أمراض كثيرة.

– لم يكن هناك دراسات سريرية ومراحلها المختلفة.

وأشار إسلام عنان، إلى أن العالم بدون صيدلة هو عالم بدون دواء، وعالم عاجز أمام أي عدوى بسيطة، وسيكون متوسط عمر الإنسان أقل من 40 سنة، ولذلك يجب التعريف بدور الصيدلي في شتى المجالات وتوجيه التحية لكل الصيادلة.

 

قد يعجبك ايضا