الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

دكتور إسلام عنان يكشف خطورة تناول الأدوية بشكل خاطئ

أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، على خطورة تناول الأدوية بشكل خاطئ.

 

وقال عنان، إن هناك دراسات علمية أثبتت وفاة ما بين ٧٠٠٠ إلى ٩٠٠٠ شخص سنويا في أمريكا، نتيجة خطأ في تناول الدواء المكتوب في الوصفة الطبية (الروشتة).

 

دكتور إسلام عنان يكشف خطورة تناول الأدوية بشكل خاطئ

تكلفة اقتصادية باهظة 

وأشار عنان، إلى أن تكلفة رعاية مرضى أخطاء الحصول على الأدوية في أمريكا تتجاوز 40 مليار دولار سنويًا، ويتأثر بها أكثر من 7 ملايين مريض.

 

دور مهم للصيدلي

ولفت إسلام عنان، إلى أن ٥٠٪ من الأسباب المشهورة لخطأ تناول الدواء تبدأ من الروشتة سواء بسبب روشتة غير مقروءة جيداً، أو كتابة أدوية بجرعات خاطئة، أو كتابة أدوية في أوقات خاطئة، أو كتابة أدوية لا تؤخذ مع بعضها البعض (بينهم تفاعل يذهب الفاعلية أو يحدث آثار جانبية)، موضحا أن الصيدلي الإكلينيكي والممرضات يكتشفون ٧٠٪ من هذه الأخطاء قبل أن تصل للمريض.

 

أخطاء صرف وتسجيل الأدوية

ولفت إلى أن من ضمن الأسباب الأخرى، خطأ التسجيل من موظف التأمين للدواء، أو اختيار موظف التأمين دواء خاطئ من قائمة الأدوية المطلوبة في الروشتة، فضلا عن أخطاء الصرف والمتابعة.

 

دكتور إسلام عنان يكشف خطورة تناول الأدوية بشكل خاطئ

 

الروشتة الإلكترونية الإجبارية

وعن حلول هذه المشكلة في مصر، طالب عنان، بضرورة إصدار تشريع بالروشتة الإلكترونية الإجبارية، لأن روشتات لا تقرأ تساوي حياة مريض، كما أن الصيدلي ليست وظيفته فك طلاسم الروشتة، إضافة إلى التوسع في تطبيق الصيدلة الاكلينيكية واختيار عدد معين من الصيادلة الاكلينيكيين لكل مستشفى (على الأقل صيدلي لكل ٣٠ مريض مثل مستشفيات كثيرة في أمريكا).

 

اليقظة الدوائية 

كما طالب بالتوسع في التوعية باليقظة الدوائية PV ، وهي تسجيل أي آثار أو أعراض جانبية للأدوية أو ممارساتها، مشيرا إلى أن هيئة الدواء المصرية تبذل جهود كبيرة في هذا الملف لكن عدد التسجيل السنوي لا يرقي لعدد السكان أو لإصدار أبحاث كبيرة، إضافة إلى الاهتمام بالبحث العلمي الدوائي، لأن التوسع في الأبحاث الدوائية دائما ما يكون بوابة التطور والتغيير.

 

دكتور إسلام عنان يكشف خطورة تناول الأدوية بشكل خاطئ

قد يعجبك ايضا