الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

جهود مكافحة مرض الإيدز والسيناريو المتوقع في المستقبل

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن مرض الإيدز أدى إلى وفاة 37 مليون شخص حتى الآن، ويتسبب في 750 ألف وفاة سنويا و4 آلاف وفاة أسبوعيا، وبالتالي هذا المرض يجب أن يكون له أولوية قصوى، لأن الأرقام وحدها تكفي لنعرف أولوية مكافحة أي مرض.

 

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يوضح طبيعة وملامح صناعة الدواء في مصر

ماذا يعني إعلان الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب جدري القردة؟.. إسلام عنان يجيب

الإيدز

وأضاف عنان، في لقاء تلفزيوني مع قناة سكاي نيوز عربية، يوم 29 يوليو 2022، أن الإيدز لم يعلن له أي إنذار طوارئ من قبل، ولكن لدينا نقص كبير في البحث والتطوير للأدوية الخاصة به، ولا يوجد حتى الآن سبل لتطوير لقاحات له.

 

 

محدودية البحث والتطوير

وأوضح عنان، أن البحث والتطوير لدراسة هذا الفيروس محدودة للغاية، والوصول للأدوية في القارة الأفريقية محدود للغاية أيضا، وهذا العام مثلا لدينا نقص كبير في مضادات الفيروسات للإيدز في وسط وغرب أفريقيا، وهناك الآن 10 مليون شخص لا يجدون علاجا، مشيرا إلى أنه يجب على المريض أن يحصل على العلاج يوميا لكي نقلل الحمل الفيروسي في جسمه، وفي حالة عدم حصوله على العلاج يزيد الحمل الفيروسي ثم تحدث الوفاة.

 

ولفت إلى أن الهدف العالمي لمكافحة هذا المرض يتمثل في أنه بحلول عام 2030، لا يوجد أي مريض في العالم به،  وأن تكون الإصابات في 2025 نحو 300 ألف مقارنة بـ1.3 مليون إصابة سنويا حاليا، ولذلك كله يجب وضع الإيدز على أولوية الأجندة العالمية.

 

انخفاض في الإصابات 

وأكد عنان، أنه بالفعل هناك إنخفاض في إصابات مرض الإيدز، ولكن في نفس الوقت يوجد نقص في آليات الوصول للأدوية في أفريقيا، ولدينا مشكلة كبيرة في تقوية منظمات المجتمع المدني الخاصة بالسيدات، لأن ربع الإصابات المسجلة لفتيات ما بين 15 إلى 25 عام.

قد يعجبك ايضا