الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان: 4 أدوية تتسبب في أضرار بالغة نتيجة الاستخدام الخاطئ

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن هناك 4 أدوية لها أضرار إذا تم استخدامها بشكل خاطئ أو بكثرة، وللأسف تعتبر أكثر الأدوية استهلاكا في مصر.

اقرأ أيضا.. هل توطين صناعة الدواء يساعد في توفير العملة الصعبة لمصر؟.. إسلام عنان يجيب

إسلام عنان 

وأوضح عنان، أن هذه الأدوية تتمثل في المسكنات والمضادات الحيوية وأدوية المعدة “الحموضة والارتجاع”، والفيتامينات وهى الأقل ضررا لكن الأكثر استخداما بدون داعي.

وأشار إسلام عنان، إلى أن بعض الأدوية المتطورة لعلاج السرطان أو امراض مناعية ليس لها ميزانية أو تتوافر بالكاد بسبب صرف الأربعة أنواع الأخرى لحالات من الممكن أن تكون في غير حاجة إليها.

اقرأ أيضا.. هل يمكن تحقيق توازن دولاري بين استيراد وتصدير الأدوية؟.. إسلام عنان يجيب

ترشيد الاستخدام 

ولفت عنان، إلى أن القطاع العام إذا استطاع ترشيد استخدام الأربع أصناف للحالات التي تستدعي فقط أو تصعيب صرفهم بالمجان، فمن الممكن أن نوفر ميزانية كبيرة تساعد في توفير أدوية استراتيجية ومتطورة يحتاجها المريض بالفعل غير متوفرة بسهولة مثل أدوية السرطان والأمراض المناعية.

 

إصدار تشريع 

وأوضح إسلام عنان، أن المسألة تحتاج إلى إصدار تشريع، وهناك بعض الدول تمنع الصرف إلا بتشخيص طبي كامل وإمضاء استشاري وهناك دول أخرى تحمل المريض نسبة أو بمزرعة قبل المضاد الحيويّ، مع ضرورة وجود روشتة مختومة مثل أدوية الجدول.

قد يعجبك ايضا