الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يوضح أبرز الأمراض التي تنتشر في الصيف وكيف نتعامل معها

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن فصل الصيف يشهد دائما انتشار لعدد من الأمراض الفيروسية.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يكشف حقيقة انتقال أنفلونزا الكلاب إلى البشر

إسلام عنان  

وأضاف عنان، خلال لقاء على قناة دي إم سي، أن من أبرز هذه الأمراض نوع معين من الأنفلونزا شبيه بأنفلونزا الشتاء لكنه ينتشر في الصيف وعادة ما تكون أعراضه احتقان في الزور وارتفاع درجات الحرارة ووهن وتكسير في الجسم، بالإضافة إلى أمراض فيروسية تصيب الأطفال والصغار يصاحبها تقرحات في الفم وطفح جلدي على اليدين والقدمين، وغالبا تنتشر في حضانات الأطفال في العالم كله وليس مصر فقط.

ولذلك لابد من التأكد من نظافة الحضانات التي يذهب إليها أطفالنا وأنها تتبع إرشادات النظافة العامة، بالإضافة إلى التأكيد على بقاء الطفل المصاب في المنزل حتى لا تنتشر العدوى بين الأطفال الآخرين.

التهاب الملتحمة 

وأوضح إسلام عنان، أن من ضمن الأمراض المنتشرة في الصيف أيضا التهاب الملتحمة الذي يصيب العين ويؤدي إلى إحمرارها، وهذا المرض يحتاج إلى معالجة الأعراض من خلال زيارة الطبيب ومعرفة العلاج المناسب ولا يجب الحصول على أي دواء من تلقاء أنفسنا، فضلا عن الأمراض الجلدية المختلفة التي تنتشر في الصيف بكثرة.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يوضح معنى تخفيض تصنيف كورونا من وباء عالمي إلى مرض متوطن

طرق العلاج 

وأشار عنان، إلى أن طرق علاج معظم الفيروسات ومنها الأنفلونزا يكون من خلال معالجة الأعراض فقط، عن طريق خافض الحرارة والمسكنات وشرب المياه والسوائل بكثرة خصوصا في الصيف لتنشيط الجهاز المناعي، إضافة إلى ارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة، وهنا يجب التنبيه على ضرورة عدم استخدام المضادات الحيوية في معالجة الفيروسات، لأن المضادات الحيوية تستخدم مع الأمراض البكتيرية وليس الفيروسية.

قد يعجبك ايضا