الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يكشف عن أهمية توطين صناعة اللقاحات في مصر

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، أن مصر تسير بشكل جيد فى خطة توطين وتصنيع اللقاحات، خاصة مع إنشاء مدينة اللقاحات والاستثمارات الضخمة فيها.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يوضح مستقبل البيئة الصحية في القارة الإفريقية

إسلام عنان 

وأضاف عنان، في تصريحات لـجريدة الوفد، أن هناك فارقا بين نقل تكنولوجيا تصنيع اللقاحات والتصنيع نفسه، حيث أن نقل التكنولوجيا يتم عن طريق أكثر من مرحلة، وبدأ فى مصر أوخر 2020 عندما وقعت شركة سينوفارم مع فاكسيرا اتفاقا لنقل تكنولوجيا التصنيع ثم فايزر وإيفا، بحيث يكون لدى مصر التكنولوجيا اللازمة للتصنيع بمفردها فيما بعد.

وأوضح إسلام عنان، أن التصنيع نوعان إما تصنيع كامل أو تصنيع بنسبة 50%، بحيث يأتى خبراء أجانب من الشركة الأجنبية التى نريد نقل التكنولوجيا منها، ويتعرفون على الكفاءات والعناصر والكوادر البشرية فى مصر، وإذا كانت تحتاج إلى تدريب يتم تدريبها، ولكن عندما جاءوا إلى مصر وجدوا أن الكفاءات جيدة ولا تحتاج إلى تدريب كبير، ثم يتم تقييم المعدات ومعرفة القدرة الإنتاجية للمصانع المحلية، ووجدوا أن قدرتنا تكفى لإنتاج احتياجاتنا المحلية والتصدير لأفريقيا.

مراحل تصنيع اللقاحات 

وأضاف: “ثم تأتى بعد ذلك مرحلة آليات التصنيع والجودة والتأكد من أن مصر تسير وفقًا لنفس معايير الجودة الخاصة بهم فى الخارج، وبالتالى فإن مرحلة نقل التكنولوجيا لمصر انتهت بنجاح فى أكثر من مكان، مثل فاكسيرا وإيفا وفاركو ومدينة اللقاحات”.

وأكد أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن مدينة اللقاحات مشروع ضخم لتصنيع اللقاحات المختلفة سواء بشرية أو حيوانية، مشيرًا إلى أن 50% من إنتاج اللقاحات خاص بالمواشى والدواجن، وهذا الجزء مهم جدًا وبنفس أهمية اللقاحات البشرية، كما أن المدينة بدأت إنتاج لقاحات حيوانية بالتعاون مع شركة ألمانية، وهناك لقاحات للبشر سيتم إنتاجها فى المدينة بنهاية العام الحالى أو العام المقبل.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يوضح العلاقة بين المضادات الحيوية والوباء القادم

وفيما يتعلق بمرحلة الإنتاج والتصنيع، قال إن مصر كانت تنتج لقاحات كورونا بنسبة 50%، بحيث إن اللقاح كان يأتى إلينا مُصنَع بشكل غير نهائى ونحن نستكمل تصنيعه وتعبئته، بعد التأكد من جودته والتوازن البيولوجى الخاص به، كما أن تصنيع اللقاحات من الصفر موجود أيضاً فى مصر فى بعض الأنواع.

تكنولوجيا إنتاج اللقاحات 

وأوضح إسلام عنان، أنه بعد انخفاض الاحتياج إلى لقاحات كورونا فى الوقت الحالى، فإن المصانع سيتم استغلالها فى تصنيع لقاحات أخرى لأنها أصبحت تمتلك التكنولوجيا التى يمكن من خلالها تصنيع اللقاحات بنفس الطريقة التكنولوجية، لأن العالم خلال الفترة القادمة سيعتمد فى تصنيع اللقاحات على نفس الطرق التى استخدمها مع لقاحات كورونا مثل تكنولوجيا اللقاح الناقل أو تكنولوجيا mrna، وبالتالى النوعان موجودان فى مصر، وأى لقاح مستقبلى سنستطيع تصنيعه بسهولة، لأن المرحلة الأصعب كانت نقل التكنولوجيا وقد تمت بنجاح.

وأشار إلى أن الخطة الإنتاجية لمصر تستهدف إنتاج الاحتياجات المحلية والتصدير لأفريقيا بمليارات الدولارات، كما أن ميزانية مشروع مدينة اللقاحات 4.5 مليار جنيه والقدرة الإنتاجية 140 مليون لقاح بشرى سنويًا و5 مليارات لقاح بيطرى.

قد يعجبك ايضا