الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يكشف حقيقة ظهور الوباء الكبير

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن الأنباء التي أثيرت مؤخرا عن انتشار وباء جديد أكبر من كورنا ليست حقيقية.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يوضح طرق الحفاظ على المناعة والوقاية من الأمراض الموسمية عند دخول الشتاء

إسلام عنان 

وأضاف عنان، أنها ليست المرة الأولى التي نسمع فيها مصطلح الوباء الكبير (The Big One) في وسائل الإعلام الدولية والمحلية، مشيرا إلى أنه بين الحين والآخر تخرج علينا منظمة الصحة العالمية أو هيئة صحية أخرى تحذر من أن العالم مقدم على وباء أشد عنفاً من كورونا، ولكن هذا الوباء لم يحدث بعد.

وباء حصبة ونيباه 

وأوضح إسلام عنان، أن ما حدث هذه المرة هو أن العالم مايكل نوريس بجامعة تورنتو ومتخصص في فيروسات عائلة (Paramyxovirus) التي تضم ٧٥ فيروس مثل نيباه والحصبة والنكاف، كتب مقالا بصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تطرق فيه إلى خطورة إمكانية ظهور وباء لفيروس متحور يجمع ما بين شراسة نيباه بوفيات ٧٥٪؜ وانتشار ضعيف مع فيروس الحصبة الذي يعتبر أسرع فيروس في الانتشار، مشيرا إلى أنه في هذه الحالة سيكون هذا الوباء هو الوباء الكبير (The Big One) الذي من الممكن أن يهدد البشرية.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يوضح أهمية موافقة الصحة العالمية على 4 لقاحات أبرزها الملاريا وكورونا  

لم ينتشر 

ولفت عنان، إلى أن هذا الفيروس لم ينتشر ولا توجد أي دراسة تشير إليه، وأن الأمر كله مجرد مقال للعالم مايكل نوريس، تخيل فيه ظهور وباء يجمع بين فيروس نيباه والحصبة، وناشد العالم بزيادة التمويل للبحث العلمي لمنع انتشار الفيروسات وزيادة المراكز البحثية للترصد.

 

قد يعجبك ايضا