الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يحلل السياسة الصحية في رؤية مصر 2030

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إنه من المخطط في رؤية مصر ٢٠٣٠، الوصول لمركزية صحة المواطن.

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يوضح طبيعة وملامح صناعة الدواء في مصر

إسلام عنان 

وأضاف عنان، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، يوم 1 سبتمبر 2022، أن الوصول لمركزية صحة المواطن يستلزم الانتهاء من مرحلتين الأولى مركزية النظام الصحي، بحيث إنه يكون هناك جاهزية للخدمة الصحية بعدالة لكل المصريين بلا تمييز سواء جغرافياً أو اجتماعياً، ولذلك تمت حوكمة القطاع الصحي من تأمين صحي شامل وفصل اختصاصات الدواء والشراء الموحد والجودة وفصل مقدم الخدمة عن ممولها.

 

 

مركزية صحة المريض 

وأوضح عنان، أن المرحلة الثانية، هى الانتهاء من مركزية صحة المريض، من خلال تبني نظام صحي يصل بمعدلات شفاء عالمية، وتحسين رحلة المرض بلا تمييز لكل المرضى، مشيرًا إلى أنه بعد الانتهاء من هاتين المرحلتين نستطيع الوصول إلى مركزية صحة المواطن، أي تحسن الصحة من خلال مبادرات الصحة العامة مثل السمنة والتقزم والوجبات المدرسية والسمع والتشخيص المبكر وغيرها.

اقرأ أيضا .. إسلام عنان: لا داعي للخوف من زيادة إصابات كورونا في الصين

التشخيص عن بعد

وحول مبادرة التشخيص عن بعد، قال إسلام عنان، إنها جزء من الطب عن بعد، ومهمة لتحقيق المساواة في رحلة المرض، ومن ضمن مركزية النظام الصحي من خلال توفير تشخيص للأماكن النائية، التي كان المرضى فيها يسافرون من محافظة لأخرى حتى يتم الكشف عليه من الأطباء، مؤكدًا أنه لا يجب أن يكون الشخص المولود في المدينة مميزا عن الشخص المولود في مكان آخر بعيد عنها.

 

وأشار إلى أن المبادرة تحتاج إلى إمكانيات تدريبية أكثر من الإمكانيات المالية، لتدريب الأطباء والكوادر سواء في المستشفيات الجامعية أو المراكز الصحية للتعامل مع التكنولوجيا الموجودة في ١٥٠ مركز حتى الآن، ولذلك كان من المنطقي وضعها تحت إشراف التدريب والتطوير في وزارة الصحة.

 

قد يعجبك ايضا