الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يجيب.. هل تتسبب كورونا في زيادة جلطات القلب والأوعية؟

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إنه ثبت علميا صحة إمكانية إصابة مريض كورونا بجلطات القلب والأوعية الدموية.

 

إسلام عنان 

وأضاف عنان، خلال لقاء تلفزيوني مع برنامج “صباح الخير يا مصر” على القناة الأولى المصرية، في 5 يناير 2022،  أنه من ضمن مشاكل مرض كوفيد 19، التسبب في تجلطات بالجسم كله وخاصة القلب والأوعية الدموية، مشيرا إلى أن نسبة حدوثها تقدر بنحو 15% من حالات الإصابة بكورونا وهى نسبة عالية جدا.

 

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يكتب.. مخاطر عدم المساواة في توزيع لقاحات كورونا

 

 

وأوضح أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، أن اللقاحات قد تتسبب في إحداث تجلطات في أغشية القلب ولكن بنسبة 1 لكل مليون و14 لكل مليون بالنسبة لتجلطات الأوعية، وهى نسب ضئيلة جدا، بينما الفيروس نفسه نسبته تصل إلى 17%.

 

جلطات القلب

وتابع، “حدوث الجلطات لا يتعلق بصعوبة حالة الإصابة بالمرض، لأن الحالة قد تكون متوسطة أو خفيفة ويحدث لها تجلطات، ولذلك فالأمر مقلق لأي شخص مصاب بكوفيد وكان يعاني من أمراض في الأوعية الدموية، ولذلك لابد من الحصول على بروتوكول العلاج تحت إشراف الطبيب الخاص بكل مريض”.

 

بروتوكولات العلاج 

وشدد إسلام عنان، على خطورة اتباع بروتوكولات العلاج من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، لأنه ليس كل بروتوكول يناسب أي شخص، ويتغير حسب حالة كل مريض والتحاليل الطبية الخاصة به، كما أن أدوية السيولة يجب حصولها من خلال الطبيب.

قد يعجبك ايضا