الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان: مصر تتخذ إجراءات عديدة للالتزام بنهج متكامل للتغذية وتغير المناخ

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن وزارة الصحة المصرية تتخذ عدة إجراءات تماشيا مع التزامها بنهج متكامل للتغذية وتغير المناخ.

اقرأ أيضا..  10 نصائح للتخلص من التفكير المفرط قبل النوم

إسلام عنان 

وأضاف عنان، في تصريحات على قناة النيل TV، تعليقا على مساهمة مصر في COP 28 بالإمارات، أن هذه الإجراءات تشمل وضع تدابير للسياسة العامة تستهدف تحديدا التخفيف من آثار تغير المناخ على التغذية، وتشجيع نظم غذائية صحية ومستدامة، وإدماج اعتبارات تغير المناخ في استراتيجيات الرعاية الصحية.

وتابع إسلام عنان، “من بين هذه المبادرات  I-CAN و Fast، والاستراتيجيات القومية مثل الاستراتيجية الوطنية المصرية لتغير المناخ 2050، بالإضافة إلى التركيز على تطوير معايير صحية خضراء لاعتماد المستشفيات وخطط التكيف الصحي الشاملة لإعداد نظام الرعاية الصحية لمواجهة التحديات المتعلقة بالمناخ”.

مبادرة العمل المناخي

وأوضح عنان، أن التفاعل بين مبادرة العمل المناخي والتغذية (I-CAN) ومبادرة الأغذية والزراعة من أجل التحول المستدام (FAST) كبير، حيث تركز I-CAN على تسريع الجهود لمعالجة آثار تغير المناخ على التغذية، والانتقال إلى أنظمة غذائية مستدامة، ودمج هذه الجهود مع الصحة العامة، والتعليم، وشبكات المياه، بينما تهدف Fast إلى مساعدة البلدان في الحصول على التمويل الضروري لمواجهة تغير المناخ وتشجيع النظم الزراعية والغذائية المستدامة، مشيرا إلى تضافر الجهود المبذولة في هذه المبادرات لبناء القدرة على التكيف في مجال الأمن الغذائي والتغذية ضد آثار تغير المناخ.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يوجه ١٠ نصائح لمرضى الحساسية

ولفت إسلام عنان، إلى أنه لمواجهة مخاطر انخفاض الإنتاجية الزراعية واضطرابات الطقس بسبب تغير المناخ، فمن الضروري اتباع نهج متعدد الأوجه، يشمل الاستثمار في ممارسات الزراعة المستدامة، وتنويع المحاصيل للحد من الاعتماد على عدد قليل من المحاصيل الأساسية، وتحسين نظم الإنذار المبكر للاضطرابات الجوية، وتعزيز شبكات تخزين الأغذية وتوزيعها لمنع فقدان الأغذية، ووضع سياسات لضمان الوصول العادل والعادل إلى الموارد الغذائية، كما أن المبادرات التثقيفية لتعزيز فهم التغذية وعادات الأكل المستدام مهمة أيضا.

مواجهة التحديات

وتابع، “تعتزم مصر مواجهة هذه التحديات من خلال تعزيز أنظمتها الصحية العامة، وتحسين أنظمة الإنذار المبكر، وتطوير آليات قوية للاستجابة للطوارئ، وهذا ينطوي على بناء القدرة التكيفية على الصعد المحلية والوطنية والدولية، كما يعد تعزيز نظام الرعاية الصحية للتعرف على الأنماط المتغيرة للأمراض والظواهر الجوية القاسية وارتفاع درجات الحرارة استراتيجية رئيسية أيضا، فضلا عن أن مبادرات مثل خطة التكيف الصحي الوطنية ومعيار الصحة الخضراء للمستشفيات تعتبر خطوات في هذا الاتجاه.

واختتم تصريحات قائلا، “مفهوم المستشفيات الخضراء يعتبر جزءًا لا يتجزأ من مشهد الرعاية الصحية المتطور، خاصة في سياق تغير المناخ والاستدامة البيئية”.

 

قد يعجبك ايضا