الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان: التخوف من التحورات الفرعية الجديدة لكورونا زائد عن الحد  

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن قرار فتح الصين حدودها للزائرين بعد إغلاق 3 سنوات، مزيج بين الصبغة السياسية والترجمة الحقيقية للمؤشر الوبائي فيها.

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يكشف حقيقة متحور يوم القيامة

إسلام عنان 

وأضاف عنان، خلال لقاء على قناة القاهرة الإخبارية، أنه رغم حجب الصين تقارير إحصائيات كورونا للأسبوع الثالث على التوالي، لكن يمكننا قياس الوضع الوبائي فيها إلى حد ما مع كوريا واليابان، حيث وصلت الإصابات آخر أسبوع إلى 500 ألف ومليون حالة على التوالي في البلدين، ولذلك فالموجة الحالية في الدول الآسيوية قوية جدًا، وهذا الأمر يعطينا انطباع عن مدى قوة الموجة في الصين.

 

 

وأشار عنان، إلى أن هناك نوع من الخلل في التعامل مع الوضع الحالي لكورونا، فبالرغم من وضع القيود على الصين في السفر لأوروبا، إلا أن أمريكا سجلت تقريباً ٤ مليون إصابة في 28 يومًا، ولكن بدون أي قيود على السفر.

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يجيب.. هل يجب أن نقلق من جدري القردة؟

تخوفات زائدة عن الحد 

ولفت إلى أنه رغم زيادة الإصابات لكن هناك انحسار في الوفيات، وهذا الأسبوع نسبة الوفيات انخفضت في العالم بحوالي 12% مقارنة بالأسبوع الماضي.

 

وأوضح إسلام عنان، أن التخوفات حاليًا من الوضع الوبائي في الصين تتمثل في التحورات الفرعية، ولكن هذا التخوف زائد عن الحد، لأن التحورات الفرعية حتى لو موجودة الآن في الصين، ستكون موجودة خلال أسبوعين أو ثلاثة في العالم كله ومن السهل حصرها بعد ذلك.

 

التحورات الفرعية 

وأكد أن التحورات الفرعية XBB و BA5 و BQ التي يوجد تخوف منهم حاليا، موجودين في اليابان وكوريا ولم تثبت شراستهم بشكل أكبر من أوميكرون أو أنهم يتسببون في دخول مستشفى ووفيات أعلى، مضيفًا، “اللقاح مهم في الحماية من الوفيات ودخول المستشفى ولكن بحماية ضعيفة من ظهور أعراض خفيفة”.

 

 

قد يعجبك ايضا