الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

هل نعاقب جنوب أفريقيا على اكتشافها متحور أوميكرون؟

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن جنوب أفريقيا نجحت في اكتشاف ورصد متحور أوميكرون نتيجة تطورها، ولذلك يجب ألا يعاقبها العالم باتخاذ إجراءات ضدها مثل منع السفر إليها وغيرها من الإجراءات.

 

متحور أوميكرون

وتساءل عنان، في لقاء مع قناة الشرق، يوم 1 ديسمبر 2021، قائلا “هل بعد كده أي دولة ستكتشف عن طريق التسلسل الجيني وجود أي تحور داخل أراضيها سيكون لديها الحرية والشفافية وتعلن ذلك على العالم، وأن تكون المصلحة العليا أهم من المصلحة الخاصة، أم سنجد تردد من الدول أن تعلن عن اكتشاف أي تحور؟”، مؤكدا أن غلق الأبواب أمام جنوب أفريقيا سيعود بالسلب على المصلحة العليا.

 

 

وأشار عنان، إلى أن إغلاق المطارات ومنع السفر يكون مجديا فقط في بداية اكتشاف وانتشار التحور، ولكن بعد ذلك فالأفضل اتخاذ الإجراءات الاحترازية بدلا من غلق الحدود ومنع السفر.

 

إرسال العلماء ومواد الكشف 

وتابع، “ما يجب أن نفعله هو إرسال العلماء ومواد الكشف بطريقة كثيفة إلى جنوب أفريقيا، للتأكد من أن أي شخص يخرج منها لا يحمل أي مرض أو تحور، كما أنه سيكون من الأفضل لتشجيع العالم كله أن نزيد التسلسل الجيني وتشجيع الدول الأخرى على الإعلان عن نتائج التسلسل الجيني داخلها”.

 

وأكد أستاذ اقتصاديات الصحة، أن إجراء تسلسل جيني واسع المدى هو الحل، مع عدالة توزيع جرعات لقاحات كورونا على مختلف الدول في العالم كله.

قد يعجبك ايضا