الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

هل تمثل زيادة إصابات حمى الضنك في مصر خطورة؟

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن مرض حمي الضنك ليس غريبا على مصر وهناك 9 موجات مرت بهم مصر حتى الآن لهذا المرض.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يوضح هل يتسبب الاسبرتام في الإصابة بالسرطان؟

حمى الضنك

وأضاف عنان، خلال بث مباشر على قناته بموقع يوتيوب، إن مصر ظهر فيها حمى الضنك ٩ مرات منذ عام ١٧٩٩ آخرها كان عام ٢٠١٥ في أسيوط، وكان عدد الحالات ٣٠٠ حالة وتمت السيطرة عليها بسرعة، وولذلك لا يجب أن نقلق من هذا المرض لأنه ليس خطيرا.

وأوضح إسلام عنان، أن حمى الضنك تنتقل عن طريق أنثى ناموسة اسمها الزاعجة المصرية (Aedes Aegypti)، حيث تنقل الناموسة الفيروس لشخص سليم، وإذا جاءت ناموسة سليمة وقرصت شخص مصاب سوف تستمر في فترة حضانة ٤ أيام، وبعدها تكون قادرة على العدوى.

الزاعجة المصرية

وتابع، “الزاعجة المصرية تعيش في الحضر وحول الحاويات وأدوات التخزين وخزانات المياه وتقرص الأشخاص في الصباح فقط، مطمئنا المواطنين بعدم القلق، لأن هذه الزاعجة موجودة في مصر باستمرار والأطباء يعرفون كيفية التعامل معها جيدا”.

وأشار عنان، إلى أن الحراراة المرتفعة والفيضانات والمياه الراكدة تزيد من انتشار المرض، لافتا إلى أن أعراض حمى الضنك تشبه الأنفلونزا بشكل كبير وأبرزها الإعياء والقيئ والطفح الجلدي وارتفاع درجة الحرارة، وتستمر لمدة أسبوع ثم تختفي، وقد يحتاج البعض إلى الذهاب للمستشفى عند الإصابة بالحمى الشديدة.

علاج حمى الضنك 

وأضاف، “نحتاج فقط إلى السيطرة على الأعراض وعلاجها لأنه لا يوجد علاج محدد للمرض، فضلا عن توافر لقاح لها، كما أنها لا تحتاج إلى مضاد حيوي إلا إذا صاحبتها عدوى بكتيرية، ونادرا ما تسبب وفيات بنسبة 1 إلى 2% للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المناعة”.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يوضح كيف يستفيد قطاع الدواء المصري من التصدير لأفريقيا

وأوضح إسلام عنان، إلى أن حمى الضنك قديمة وكل سنة هناك ٤٠٠ مليون شخص تقريبا يصابون بها، منهم نحو ٥٠٠ ألف يحتاجون إلى دخول المستشفى.

طرق الوقاية 

أما عن طرق الوقاية، فقال إسلام عنان، إنه يجب استخدم ناموسية خاصة للأطفال، وتجنب قرص الناموس خاصة في الصباح، والبعد عن أي مياه آسنة أو أي مياه بشكل عام، كما يجب منع الأطفال من اللعب بجوار البرك أو المياه، فضلا عن استخدام طارد ناموس باستمرار، وعند ظهور أول أعراض سخونة أو إسهال او طفح جلدي أو ترجيع يجب التوجه لأقرب مقدم خدمة صحية وعدم الاستهانة بالأمر.

ووجه إسلام عنان، بعض النصائح بخصوص التعامل مع هذا المرض، أهمها عدم شرب المياه إلا إذا كانت نظيفة وتم التأكد من مصدرها، وشرب المياه بكثرة مع غسل الخضروات والفاكهة بمياة نظيفة، وغسل اليدين باستمرار بالمياه والصابون، وتجنب أكل الشارع تماماً.

 

 

قد يعجبك ايضا