الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

لماذا فشلت الدول العظمى في التصدي لفيروس كورونا؟

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن الفارق بين فشل بعض الدول العظمى في التصدي لفيروس كورونا ونجاح دول أخرى هو السرعة في التعامل مع الفيروس.

 

سرعة التعامل مع كورونا

وأضاف عنان، في لقاء مع قناة سكاي نيوز عربية، يوم 24 فبراير 2021، أن نيوزيلندا مثلا تعد من أنجح الدول في التصدي لفيروس كورونا بسبب سرعة التعامل معه، مشيرا إلى أن أول حالة ظهرت فيها كانت يوم 28 فبراير 2020 وقررت غلق البلد تماما في مارس، من خلال غلق المطارات ووقف الأنشطة تماما.

 

 

تجربة نيوزيلندا 

وأوضح عنان، أن أعلى رقم إصابات سجلته نيوزلندا كان 89 إصابة يوميا، وبدأ منحنى الإصابات ينخفض ويصل إلى صفر في مايو بسرعة جدا، لافتا إلى أنه عند دراسة ما حدث في نيوزلندا تم التوصل إلى وجود عاملين رئيسيين لنجاح الدولة، تمثلت في أن الشعب والحكومة كانوا مقتنعين أن ما يحدث من إجراءات في صالحهم، ولم يكن هناك انقسام في الآراء حول الفيروس أو ظهور شائعات حوله، إضافة إلى زيادة وعي الشعب وتجاوبه مع رسائل الحكومة.

 

اقرأ أيضا .. هل يعود شبح كورونا من جديد؟ إسلام عنان يجيب

 

مسئولية مشتركة 

وأكد أستاذ اقتصاديات الصحة، أن المسئولية دائما مشتركة بين الحكومة ممثلة في الهيئات الصحية التابعة لها والشعب، في نجاح أو فشل دولة ما في مواجهة الفيروس، مشددا على ضرورة وضع سياسات صحية تناسب كل دولة من أجل التصدي للأزمات الصحية.

قد يعجبك ايضا