الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

تحليل لأهم صفات الموجة السادسة لجائحة كورونا وتأثيرها على مصر

قال الدكتور إسلام عنان، أساتاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن الموجة السادسة لجائحة كورونا كانت متوقعة، وبدأت بالفعل في شهر يونيو في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط.

 

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يتوقع موجة جديدة لكورونا في 2023 .. والتخوف من ظهور متحور قوي

هل تنتهي جائحة كورونا خلال 2022؟

الموجة السادسة لجائحة كورونا   

وأضاف عنان، في تصريحات تلفزيونية على قناة دي إم سي، يوم 6 يوليو 2022، أن الموجة السادسة بدأت في مصر في النصف الثاني من يونيو، ولكنها مختلفة عن الموجة الخامسة وأقل حدة منها، بفضل زيادة عمليات التطعيم باللقاحات وأن معظم المواطنين حصلوا على جرعتين، فضلا عن أن هناك 2 مليون مواطن حصلوا على 3 جرعات، وبالتالي الإصابات خفيفة والتي تستدعي دخول المستشفى منها نادر والعناية المركزة والوفاة نادر جدا حتى الآن.

 

 

متحور أوميكرون 

وأكد عنان، على أن أهم ما يميز إصابات الموجة السادسة أنها من متحور أوميكرون Ba4 وBa5، وتشبه أعراض الموجة الخامسة، وخاصة عدم دقة ظهور إيجابية كورونا في نتيجة تحليل pcr، ولكن الملاحظ أن تأثير ما بعد التعافي أقوى من الموجة الخامسة وخاصة الإحساس بالإرهاق المزمن لدى الشخص المتعافي، ولذلك حتى إذا كانت الإصابة خفيفة فإن  تداعياتها بعد التعافي أكثر قوة.

 

وتابع، “الأهم في هذه الموجة هو أن أي شخص مضى عليه 6 شهور ولم يحصل على جرعة منشطة، يجب الحصول عليها، مشيرا إلى أن بعض الدول بدأت تعطي مواطنيها جرعة رابعة لمن فوق الستين والثمانين عاما، ومن يعانون من أمراض مزمنة”.

قد يعجبك ايضا