الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

المؤتمر السنوي الرابع للتميز في الرعاية الصيدلية

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء فعاليات المؤتمر السنوي الرابع للتميز في الرعاية الصيدلية.

 

جاء ذلك تحت رعاية وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، ورئاسة الدكتورة مها ابراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

 

المؤتمر السنوي الرابع للتميز في الرعاية الصيدلية

يأتي المؤتمر استكمالاً لما بدأته إدارة التفتيش الصيدلي بأمانة المراكز الطبية المتخصصة، من تطوير الأداء الطبي للصيادلة لتقديم رعاية صيدلية متميزة في إطار تبادل الخبرات في التخصصات الصيدلية بين مختلف القطاعات.

 

اقرأ أيضا .. كل ما تريد معرفته عن الفيروس المخلوي التنفسي وأسباب زيادة انتشاره هذا العام

وكان المؤتمر برعاية شركات (استرازينيكا – نوفارتس – ساندوز – فايزر – سانوفي – روش – باير – نيرهادو) بالتعاون مع شركة أكسيت للأبحاث، وبتنظيم شركة بيكسبايت للعلاقات العامة وتنظيم المؤتمرات.

 

مشاركة دكتور اسلام عنان في المؤتمر السنوي الرابع للتميز في الرعاية الصيدلية
مشاركة دكتور اسلام عنان في المؤتمر السنوي الرابع للتميز في الرعاية الصيدلية

 

إسلام عنان واقتصاديات الصحة

وخلال المؤتمر، أدار الدكتور إسلام عنان رئيس شركة أكسيت للأبحاث جلسة نقاشية حول أهمية قواعد البيانات في الرعاية الصحية وتقديم الخدمات.

 

وتم التأكيد على أهمية الاستفادة من المبادرات الصحية المختلفة التي نفذتها الدولة في السنوات الأخيرة من أجل تكوين قاعدة بيانات جيدة يتم استخدامها والاستفادة منها في مجال الرعاية الصحية وخدماتها.

 

وأشار عنان، إلى أن وجود قواعد بيانات قوية هو السبيل للوصول إلى الكفاءة والدقة في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في مختلف محافظات الجمهورية.

 

كما شارك اسلام عنان، في جلسة نقاشية حول أهمية علم اقتصاديات الصحة لمختلف هيئات القطاع الصحي.

 

وقال عنان، إن العامل الأهم في انتشار علم اقتصاديات الصحة هو معرفة مدى استعداد الصيدلي للقراءة في هذا العلم، مشيرا إلى أنه ليس من الضروري أن يكون كل الصيادلة متخصصون في اقتصاديات الصحة، ولكن على الأقل يجب أن يكون الصيدلي على دراية بهذا العلم.

 

ولفت عنان، إلى أن أهمية وفوائد علم اقتصاديات الصحة تفرض علينا أن يكون موجودا في مختلف هيئات القطاع الصحي في مصر وخاصة هيئة الشراء.

 

دور الصيدلي في أزمة كورونا

من جهتها، قالت الدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، إن إدارة الصيدلة كان لها دورا كبيرا خلال أزمة كورونا.

 

وأكدت إبراهيم، خلال كلمتها في المؤتمر، على رؤية أمانة المراكز الطبية المتخصصة في العمل كقطاع صحي مؤثر يسعى لتحقيق الجودة والتمييز في تقديم الخدمات الطبية اتساقاً مع استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 والتي تهدف إلى تكوين جهاز إداري كفء وفعال يقدم خدمة متميزة للمواطنين.

 

وأشارت إبراهيم، إلى ضرورة مواجهة الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية في مصر، متمنية القضاء على هذه الظاهرة وترشيد استهلاك المضادات في أقرب وقت.

 

فيما قال الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء، إن أمانة المراكز المتخصصة لديها كفاءات متميزة.

 

وأضاف الخطيب، خلال كلمته في المؤتمر، أن دور الصيدلي الحقيقي يظهر في الأزمات وهذا ما شاهدناه خلال أزمة كورونا رغم ضعف الإمكانيات، مشيرا إلى أن المواطنين بدأوا التعرف على دوره بقوة أثناء هذه الأزمة وأنه ليس مجرد صرف دواء فقط.

 

ولفت نائب رئيس هيئة الدواء، إلى أن هيئة الدواء هدفها الرئيسي تنظيم ورقابة تداول المستحضرات والمستلزمات الطبية والمواد الخام التي تدخل في تصنيعها، كما أنها تهتم بالتثقيف الدوائي والتوعية الصحية أيضا.

 

ترشيد استخدام المضادات الحيوية

وأكد أن هيئة الدواء تعمل الآن على ترشيد استخدام المضادات الحيوية من خلال لجنة قومية تم تشكيلها منذ عام ونصف، وبالفعل بدأت في وضع إرشادات لاستخدام المضادات الحيوية عند إجراء العمليات الجراحية بالتعاون مع الجهات الصحية الأخرى.

 

وأشار الخطيب، إلى أنه يتمنى الوصول إلى مرحلة منع صرف الدواء إلا بروشتة طبية، وستكون البداية بالمضادات الحيوية، مؤكدا أن هيئة الدواء تسعى جاهدة إلى محاربة ظاهرة تهريب وغش الأدوية مجهولة المصدر، من خلال الرقابة على الصيدليات لمنع هذه الظاهرة التي تؤثر على صحة المواطن المصري.

 

ولفت إلى أن عنصر الرهان على نجاح محاربة هذه الظاهرة هو الصيدلي، لأنه المسئول عن شراء الأدوية لصالح صيدليته، والتي يجب أن تكون من مصادر شرعية وليست مهربة.

 

وقال الدكتور وليد عبدالرحمن، مدير إدارة التفتيش الصيدلي، إن الصيدلي له دور أساسي مع الفريق الطبي من أجل الوصول إلى نتائج حقيقية على أرض الواقع، ولا يقتصر دوره على مجرد صرف الدواء فقط.

 

وأشار عبدالرحمن، خلال كلمته في المؤتمر، إلى وضع استراتيجية موحدة لتكوين فرق الصيادلة في المستشفيات، موضحا أن أول مؤتمر لأمانة المراكز المتخصصة تم فيه عرض تجارب ٧ مستشفيات ثم زاد العدد في المؤتمر الثاني إلى ٢٦ مستشفى ويزداد العدد مع كل مؤتمر.

 

وأوضح أن المؤتمر السنوي ليس لعرض مسائل نظرية فقط وإنما يعرض تجارب على أرض الواقع بالتعاون مع هيئة الدواء المصرية وغيرها من الهيئات، مؤكدا على أهمية دعم قيادات وزارة الصحة في تحقيق النجاحات المستمرة وخاصة في أمانة المراكز المتخصصة.

 

وخلال المؤتمر تم عرض تجارب عدد من المستشفيات في الرعاية الصيدلية خلال وباء كورونا، والصعوبات التي واجهتها أثناء الوباء، وخاصة أن أدوية كورونا كان منها أدوية جديدة يجب معرفة طرق استخدامها وتأثيرها على صحة المريض قبل الاستخدام، إضافة إلى مشكلة التعامل مع أدوية مستشفيات العزل الراكدة بعد انتهاء فترة تخصيص المستشفيات كمستشفيات عزل وهل سيستطيع الصيادلة الحفاظ عليها بدلا من انتهاء صلاحيتها أم لا.

كما تم تكريم كل من الدكتور إسلام عنان رئيس شركة أكسيت للأبحاث والدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة وتسلمت درع التكريم عنه الدكتورة مها إبراهيم، وتكريم الدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة ، ورئيس هيئة الدواء ونائبه، ورئيس هيئة الشراء الموحد، ورئيس هيئة التأمين الصحي، وعدد من قيادات القطاع الصحي في مصر.

 

حضر المؤتمر الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية واللواء الدكتور إيهاب الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد والأستاذ الدكتور محمد السيد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، وقيادات وزارة الصحة والسكان ومدراء المستشفيات بالأمانة ورؤساء هيئات الدواء وشركات الأدوية الكبرى.

 

 

قد يعجبك ايضا