الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يوضح العلاقة بين المضادات الحيوية والوباء القادم

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إننا لا نستطيع تحديد نوع الوباء القادم بدقة الآن، ولكن أكثر ما يثير القلق حاليا هى البكتيريا المضادة للمضادات الحيوية، وقد يكون الوباء القادم بسببها.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يكشف أهمية علم الجينوم في معرفة تطور الأمراض والأوبئة

إسلام عنان  

وأضاف عنان، خلال مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد، أن أكبر تحذير يخرج الآن من المنظمات الصحية هو سوء استخدام المضادات الحيوية، لأنه كل سنة يموت مليون و200 ألف شخص بسبب استخدامهم الخاطئ للمضادات الحيوية، وأصبح المضاد الحيوي لا يؤثر على البكتيريا، وللأسف خلال جائحة كورونا كان هناك استهلاك غير طبيعي أو مبرر للمضادات.

وأوضح إسلام عنان، أنه من المفترض أن المضاد الحيوي يستخدم مع الأمراض البكتيرية وليس الفيروسية، وعندما نحصل عليه دون داعي، فإن البكتيريا تبدأ تقاوم هذا المضاد ولا يؤثر فيها المضاد الحيوي فيما بعد، أي أن المريض مهما حصل على مضاد حيوي لن يفيد في علاجه بسبب مقاومة الجسم لهذا المضاد، وأن استخدام الشخص للمضاد الحيوي يقلل فرصة شفاؤه في المرة القادمة إذا أصيب بالمرض وأراد استخدام نفس المضاد الحيوي.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يوضح أبرز الأمراض التي تنتشر في الصيف وكيف نتعامل معها

المضادات الحيوية

وأكد عنان، أن سوء استخدام المضادات الحيوية في المجتمع يؤدي إلى انتشار البكتيريا المقاومة لهذه المضادات سواء للأسخاص الذين يستخدمونها أو الذين لا يستخدمونها، مضيفا، “إحنا كده بنعمل تقوية للبكتيريا وهى اللي هتعدي الناس بعد كده ثم ينتشر المرض أثناء الوباء”.

ترشيد المضادات 

وطالب عنان بضرورة تحديد كيفية ترشيد استخدام المضادات الحيوية ووضع سياسات صحية لاستخدامها، مع ضرورة منع صرف المضادات الحيوية إلا عن طريق روشتة مكتوبة ومختومة وتشخيص دقيق للمريض بأنه مصاب بعدوى بكتيرية وليس فيروسية، فضلا عن استكمال المريض لكورس علاج المضادات الحيوية بالكامل.

قد يعجبك ايضا