الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يشارك في المؤتمر العلمي السنوي الرابع للمعامل المركزية

عنان يؤكد على أهمية قواعد البيانات والذكاء الاصطناعي لاتخاذ القرار

شارك الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، في المؤتمر العلمى السنوى الرابع للمعامل المركزية، تحت شعار “نحو الصحة الواحدة”، تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان.

إسلام عنان 

وأكد عنان، خلال كلمته في المؤتمر، على أهمية قواعد المعلومات واستخدام الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرار، مشيرا إلى أنها ستكون مستقبل الصحة بشكل عام خلال السنوات المقبل.

 

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يشارك في تدشين مشروع المكتبة القومية لدراسة الأمراض في مصر

 

المؤتمر العلمي السنوي الرابع للمعامل المركزية

وأوضح أستاذ اقتصاديات الصحة، أننا نهدف إلى الوصول لمرحلة اتخاذ القرار بناء على المعرفة، وهذا لن يأتي إلا من خلال وجود قواعد بيانات ضخمة وجيدة، لأننا شعب يتكون من 100 مليون شخص ولذلك تجميع البيانات نفسها يحتاج إلى أساليب مختلفة سواء من خلال التعلم الآلي الذاتي أو الذكاء الاصطناعي أو البرمجيات المتخصصة في تجميع البيانات.

 

دور الآلات والبرمجيات في التشخيص 

كما أكد إسلام عنان، على دور الآلات والبرمجيات في التشخيص أو تقييم الحالة المرضية للمريض خلال السنوات المقبلة، فضلا عن تحليل البيانات وكيف نستطيع تجميعها من المبادرات الرئاسية المختلفة، مثل مبادرة سرطان الثدي التي تم فيها الكشف على 25 مليون سيدة، ومبادرة 100 مليون صحة “فيروس سي” التي تم الكشف فيها على 55 مليون مواطن، وهذا معناه وجود كميات ضخمة من البيانات تحتاج إلى تحليلها لمساعدة متخذي القرار في اتخاذه بشكل صيح ودقيق.

 

وأشار عنان، إلى أن مصر قطعت شوطا كبيرا في تطبيق الداتا الإلكترونية وكيفية تطبيق رقمنة النظام الصحي، ولكن لازال أمامنا خطوات أخرى لاستكمال المنظومة بشكل كبير عن طريق استكمال دخول الرقمنة لباقي قطاعات الصحة، بحيث يكون القطاع كله رقمي إلكتروني من خلال منظومة موحدة.

 

العائد الاقتصادي والاستثماري 

ولفت إسلام عنان، إلى أن العائد الاقتصادي والاستثماري من الرقمنة وتوحيد المنظومة الصحية كبير جدا، يتمثل في أن كل دولار يتم إنفاقه يعود بالنفع على المجتمع 3 دولارات، ولذلك مهما أنفقنا أموالا على الرقمنة وإنشاء قواعد بيانات ضخمة فإن ذلك سيعود بشكل إيجابي على صحة المواطن عن طريق المساواة في الخدمة الصحية والكفاءة في الإنفاق.

 

 

قد يعجبك ايضا