الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان يجيب .. لماذا لا تزال لقاحات كورونا فعالة ضد الفيروس؟

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن البعض تحدث عن أن فعالية اللقاحات بدأت تنخفض، ولكن هذا الأمر غير صحيح.

 

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يكتب .. السياسة الصحية المطلوبة في مواجهة الأوبئة المستقبلية

 

إسلام عنان 

وأضاف عنان، خلال لقاء تلفزيوني مع برنامج “صباح الخير يا مصر” على القناة الأولى المصرية، في يوم 5 يناير 2022، أنه إذا نظرنا إلى عام 2021 فإنه كان لدينا 4 موجات لفيروس كورونا على المستوى العالمي.

 

 

ذروة يناير 2021

وأوضح أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، أنه أثناء ذورة يناير 2021 كان يتم تسجيل نحو 740 ألف إصابة في اليوم الواحد والوفيات 13 ألف على مستوى العالم، ثم بدأ ظهور متحور دلتا في فبراير ووصلت الإصابات اليومية في ذروته خلال أبريل إلى 800 ألف إصابة يوميا والوفيات 14 ألف.

 

وتابع، “متحور دلتا انتشر في العالم بشكل كبير خلال مايو، والذروة التالية للجائحة كانت في أغسطس والإصابات اليومية سجلت نحو 650 ألف، والوفيات انخفضت ووصلت إلى 10 آلاف وفاة، وأصبحت النسبة من الوفيات إلى الإصابات 1.5% مقارنة بـ1.7%، مشيرا إلى أن ذلك جاء بسبب توزيع 5 مليارات جرعة لقاح حول العالم.

 

انخفاض معدل الوفيات 

ولفت إسلام عنان، إلى أن معدل الوفيات بعد انتشار توزيع اللقاحات انخفض بنسبة تقترب من 50%، حيث إنه بعدما كان يتم تسجيل 14 ألف وفاة يوميا في أغسطس أصبحنا في نهاية 2021 نسجل 7 آلاف حالة وفاة فقط، ووزعنا 9 مليارات جرعة لقاح حول العالم.

 

قد يعجبك ايضا