الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان: وفاة 3 مليون شخص سنويا بسبب التدخلات الطبية الخاطئة

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن هناك ٣ مليون شخص سنوياً على مستوى العالم يتوفى نتيجة تدخل طبي أو صحي خاطيء.

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يكشف آخر التطورات العالمية لفيروس كورونا خلال الشهر الماضي

إسلام عنان 

وأضاف عنان، خلال لقاء على قناة مصر الأولى، أن هناك ١٠ من كل ١٠٠ شخص يتعرضون  لتدخل طبي أو صحي خاطيء، و5 منهم كان من الممكن تفاديها لو النظام الصحي لديه منظومة سلامة مرضى فعالة، كما أن ٣ من كل ١٠ يموتون بسبب دواء خاطي.

التدخل الخاطئ 

وأوضح إسلام عنان، أن التدخل الصحي الخاطيء يكلف الاقتصاد العالمي تريليون دولار سنوياً ويقلل النمو الاقتصادي نحو 0.7%، مشيرا إلى أن التدخل الخاطي يتضمن عدة إجراءات منها، إجراء تدخل طبي بدون داعي مثل العمليات، أو خطأ في إدخال البيانات، فمثلاً بعد مراجعة بيانات العمليات في أمريكا من سنة ٢٠١٤ إلى ٢٠١٧ وجدوا أن ٤٩ عملية جراحية أجريت بشكل خاطئ نتيجة إدخال بيانات خاطئة من أصل ٣٣٠٠ عملية تم إجراءها.

كما يتضمن التدخل الخاطئ أيضا الحقن غير الآمن، حيث إنه في سنة واحدة تسبب الحقن غير الآمن في مليون و٦٠٠ ألف حالة التهاب كبدي (ب) و٣٠٠ ألف التهاب كبدي (سي) و٣٠ ألف حالة إيدز سنويا، بالإضافة إلى الآثار الجانبية والأدوية الخاطئة، لذلك من المهم اليقظة الدوائية في التبليغ عن أي أثر جانبي، فضلا عن التشخيص الخاطيء.

اليوم العالمي لسلامة المرضى  

وتابع إسلام عنان، “لذلك أطلقت منظمة الصحة العالمية اليوم العالمي لسلامة المرضى للتعريف بمبادىء سلامة المرضى وهذا العام تحت شعار إشراك المريض في المنظومة وجمعيات المرضى”، لأن صوت المرضى أصبح مهم للغاية للوصول لقرار صحيح في المنظومة الصحية سواء بالتجارب الشخصية أو الدراسات وجودة الحياة.

 

قد يعجبك ايضا