الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

إسلام عنان: انتهاء أزمة نقص الأدوية في هذا الموعد

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن نسبة ارتفاع أسعار الأدوية ستكون في حدود 40%، مقارنة بارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسب وصلت إلى 200 و300%.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان يكشف حقيقة وجود الوباء X وكيف نشأ ولماذا

إسلام عنان

وأضاف عنان، خلال مداخلة هاتفية مع قناة أون، أن التسعير الجبرى للأدوية يعنى عدم تحكم أى فرد فى سعر الأدوية إلا هيئة الدواء المصرية، حيث يتم تسعير الأدوية وفقا للسعر العادل مقارنة بـ 36 دولة مجاورة لمصر أو أكثر، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون تسعيره أقل من تلك الدول ولذلك نحن فى مصر لدينا أقل تسعيرة للأدوية.

اقرأ أيضا.. إسلام عنان: 100% من أدوية التخسيس المذاعة على وسائل الإعلام غير مصرح بها

وأشار إسلام عنان، إلى أننا لدينا أدوية ما زالت مسعرة وفقا لسعر الدولار حينما كان بـ 15 جنيها، وهو ما يسبب بعض الأزمات فى المواد الخام واستيرادها، لافتا إلى أنه إذا نظرنا لخطة الموازنة العامة ٢٠٢٥، سنجد أن ميزانية الصحة ستكون 200 مليار جنيه مقارنة بـ 147 مليار جنيه العام المالي 2023/2024، وهناك 18 مليار جنيه للمواد الخام الصيدلانية و9 مليار جنيه لمستلزمات الصحة.

نقص الأدوية

وأكد عنان، أن أزمة نقص الأدوية حاليا سيتم حلها حينما يتم تعديل سعر الدواء، متوقعا أن تحدث انفراجة في الأزمة بعد العيد لأن معظم الأدوية سيكون تم تسعيرها، وسيتم الإفراج عن المواد الخام الموجودة في الموانئ والتصنيع سيعود من جديد، مؤكدا أننا نغطي 90% من احتياجاتنا من الأدوية سواء من خلال شركات محلية أو أجنبية.

قد يعجبك ايضا