الموقع الرسمي للدكتور اسلام عنان

أدوية كورونا ومدى نجاعتها وفاعليتها في معالجة الفيروس

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن هناك عدة أدوية تمت الموافقة عليها لعلاج فيروس كورونا.

 

أدوية كورونا 

وأضاف عنان، في لقاء على قناة دي إم سي، يوم 26 ديسمبر 2021، إنه تمت الموافقة على توزيع دواء جديد لشركة استرازينيكا هو مضادات الأجسام الجاهزة، والتي تستخدم للأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على لقاح أو الذين لا تستطيع أجسامهم إخراج مضادات أجسام بعد الحصول على اللقاح بسبب مشاكل المناعة أو لديهم حساسية من المواد المستخدمة في تصنيع اللقاح.

 

 

وأوضح عنان، أنه بدلا من إعطاءهم اللقاح وجسمهم يُخرج مضادات أجسام، فإنه يتم إعطاءهم مضادات أجسام جاهزة تم تصنيعها في المعمل ومأخوذة من بلازما المتعافين.

 

اقرأ أيضا .. إسلام عنان يكتب.. مخاطر عدم المساواة في توزيع لقاحات كورونا

حماية 6 أشهر 

وأشار إسلام عنان، إلى أنها تعطي حماية لمدة 6 أشهر، لكل شخص عمره أكبر من 12 عاما عن طريق حقنتين في العضل، قائلا، “هذا الدواء يعتبر شبيه للقاح ويعد دواء وقائي بنسبة نجاح 83%”.

 

ولفت إلى أنه تمت الموافقة أيضا على دواء شركة فايزر باكسلوفيد، وهو دواء مضاد للفيروسات يتم الحصول عليه عند بداية ظهور الأعراض ونسبة نجاحه في منع دخول المصاب المستشفى تصل لنحو 90%.

 

 

النجاعة والفاعلية 

وأوضح أستاذ اقتصاديات الصحة، أن هناك فرق بين نجاعة الدواء وفاعليته، مشيرا إلى أن النجاعة تتمثل في نتائج الدراسات الإكلينيكية الخاصة بالدواء، بينما الفاعلية هى معرفة نتائج الدواء على أرض الواقع بعد توزيعه وبيعه للمستهلكين، ومن خلال معرفة النجاعة والفاعلية الخاصة بكل دواء نستطيع تطوير وتحديث بروتوكولات العلاج الخاصة بالمرض.

 

ولفت إلى أن الخطوة الأولى في توافر الأدوية في الدول تتمثل في شراء الدولة للدواء للقطاع الحكومي ثم بعد ذلك توفيره في الصيدليات حتى لا يتم تخزينه إذا تم البدء بالتوزيع التجاري في الصيدليات.

قد يعجبك ايضا